فارق الحياة عن عمر 90 عاما جورج مارتن الذي اشتهر بأنه "العضو الخامس في فرقة البيتلز"، نظرا للدور الذي لعبه في ستينيات القرن الماضي مع هذه الفرقة التي أصبحت واحدة من العلامات المؤثرة في تاريخ الموسيقى.

وأكد وكيل أعمال مارتن نبأ وفاته أمس الثلاثاء بعد مشوار في مجال الموسيقى امتد ستين عاما، أنتج خلاله كل أغاني فرقة البيتلز تقريبا، ولعب دور المنتج والمستشار لجون لينون وبول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار.

وكتب عضو البيتلز السابق رينغو ستار في تغريدة على تويتر "سنفتقد جورج"، مع نشر صورة للفرقة مع مارتن. 

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مارتن بأنه "عملاق للموسيقى"، بينما قال وزير الثقافة البريطاني جون ويتينغديل إن مارتن "عبقري مبدع".

وكان مارتن يُعتبر أنجح منتج موسيقي على الإطلاق، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأن له أكثر من خمسين عملا احتلت المركز الأول في سباقات الأغنيات على مدى خمسة عقود في الولايات المتحدة وبريطانيا وحدهما.

وأنتج الراحل ألبومات مختلفة قبل أن يبدأ تعاونه مع البيتلز عام 1962. وكان لدى أعضاء الفرقة بعض العيوب، لكن مارتن أدرك قدراتهم الواعدة. وعلى مدار الأعوام التالية ساعد في إعداد وإنتاج مجموعة من أهم أعمال الفرقة. وترصد سيرته الذاتية المنشورة عام 1979 تحت عنوان "الأذن هي كل ما تحتاجه"، اكتشاف فرقة البيتلز ومشوارها الفني.

المصدر : وكالات