ينعقد الملتقى الدولي الثالث للكاريكاتير بالقاهرة في الفترة من 20 إلى 27 مارس/آذار الجاري في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية بمشاركة أكثر من 770 عملا فنيا لنحو 320 فنانا من 68 دولة عربية وأجنبية.

وتتناول أعمال الملتقى -الذي تنظمه سنويا الجمعية المصرية للكاريكاتير بالاشتراك مع اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير (فيكو) وبالتعاون مع وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة- مجالين أولهما التعليم، وثانيهما مجال حر يتناول فيه الفنانون ما يرونه من موضوعات مثل الإرهاب والتلوث والسلام والتسامح.

وقال فنان الكاريكاتير فوزي مرسي مشرف الملتقى إن لجنة اختيار الأعمال المكونة من الفنانين محمد عفت ونبيل صادق ومحمد عمر وتامر يوسف، تلقت في البداية عددا كبيرا من الرسوم بلغت نحو 2982 عملا من 560 عملا كاريكاتيريا من 560 رساما من 81 دولة.

وقال مرسي إن دورة هذا العام التي يرأسها فنان الكاريكاتير جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير مهداة لروح الفنان الراحل عادل البطراوي. ويكرم الملتقى اثنين من رموز فن الكاريكاتير في مصر هما عبد العزيز تاج ومحمد حاكم.

ومن أبرز الدول العربية المشاركة في الملتقى السعودية والبحرين والإمارات والكويت وتونس. وبعد انتهاء فترته بالقاهرة سينتقل المعرض إلى قصور الثقافة في محافظات سوهاج والإسماعيلية وكفر الشيخ.

المصدر : رويترز