تشهد العاصمة المغربية يوم 14 مارس/آذار المقبل عرض المسرحية العالمية "هاملت" للكاتب البريطاني وليام شكسبير، وذلك في إطار التعاون بين المركز الثقافي البريطاني في الرباط ومسرح شكسبير غلوب.

ويشكل عرض ذلك العمل الفني الرائد في مسرح محمد الخامس انطلاقة برنامج (Shakespear Lives)، وهو البرنامج الثقافي الرئيسي للمجلس الثقافي البريطاني لسنة 2016، كما سيشكل احتفالا بحياة وأعمال وليام شكسبير بمناسبة الذكرى الأربعمئة لوفاته.

وتعتبر هذه الفعالية أول شراكة بين المركز الثقافي البريطاني بالرباط ومسرح شكسبير غلوب الذي بدأ عرض مسرحية "هاملت" في 23 أبريل/نيسان 2014 احتفالا بالذكرى الـ450 لولادة شكسبير، في إطار برنامج لعرضها في كافة البلدان على مدار عامين.

وقد تم عرض هذا المسرحية -التي تعتبر من أكثر أعمال شكسبير تداولا في عالم التمثيل والنشر- في أكثر من مئة مسرح في أميركا وأوروبا وأفريقيا لفائدة أزيد من 89 ألف مشاهد، وقد تم إلى الآن استكمال أكثر من نصف الجولة.

وتنبني مسرحية هاملت -التي تعتبر من أشهر أعمال شكسبير- على موضوع الانتقام بأسلوب يجمع بين العمق التراجيدي والسخرية اللاذعة، وتدور حول مأساة هاملت الذي يعود لبيته بعد علمه بوفاة والده الملك ليجد عمه قد تزوج أمه واستولى على عرش الدانمارك. ويعود شبح الملك المتوفى ليزور هاملت ويطلب منه الانتقام لمقتله "الشنيع وغير الطبيعي".

المصدر : الجزيرة