انطلقت أمس الأربعاء الدورة الخامسة لملتقى المخرجين السينمائيين التونسيين بعرض الفيلم الوثائقي ''صفر'' للمخرج التونسي نضال شطا. ويتحدث الفيلم عن تتبع عالم رياضيات وابنه لأصل الرقم "صفر" وتاريخه منذ الحضارات الفرعونية والبابلية وصولا لعالم الرياضيات المسلم الخوارزمي في القرن الثامن الميلادي.

ويشارك في هذه الدورة التي تستمر فعالياتها حتى السبت المقبل نحو 40  فيلماً تم إنتاجها عام 2015، ويُكرم فيها المخرج التونسي رضا الباهي بعرض فيلمه ''العتبات الممنوعة"، إضافة لمواطنه الممثل والمسرحي أحمد السنوسي من خلال عرض للأفلام التي شارك فيها.

ويتنافس على الجوائز الأولى 29 فيلماً، كما ستسند لأول مرة جائزة لأحسن ممثل وأحسن تقني صوت وأحسن تقني صورة.

ويقام على هامش التظاهرة معرض فوتوغرافي لـ60 مخرجاً في أروقة "دار الثقافة ابن رشيق" بالعاصمة تونس، كما تنظم ورشة للنقاش حول مستقبل إنتاج الأفلام الوثائقية في تونس.

ويقول القائمون على الملتقى إنه لا ينافس "مهرجان أيام قرطاج السينمائية" الذي يعد من أعرق المهرجانات العربية والأفريقية في الفن السابع، لكنه "يتكامل معه خاصة أنه يعرض الأفلام الوطنية فقط".

وقال مدير الدورة خالد البرصاوي في كلمة الافتتاح إن الهدف من الملتقى هو الاحتفاء بالأعمال التونسية ومخرجيها المنتجة في العام الذي يسبق الملتقى وعرضها أمام الجمهور لمتابعة آخر الأعمال السينمائية.

ونالت عدة أفلام تونسية في العام الماضي وبداية العام الحالي جوائز محلية ودولية كان أبرزها "على حلت عيني" للمخرجة ليلى بوزيد و"نحبك هادي" للمخرج محمد بن عطية الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ66 التي أسدل عليها الستار السبت الماضي.

المصدر : وكالات