الشاعر هشام الجخ بالجزائر.. سؤال الأدب والفرجة
آخر تحديث: 2016/2/17 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: فوز حزب ميركل بالانتخابات التشريعية الألمانية بحسب النتائج الأولية
آخر تحديث: 2016/2/17 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/10 هـ

الشاعر هشام الجخ بالجزائر.. سؤال الأدب والفرجة

الشاعر هشام الجخ زار الجزائر سنة 2014 وأثارت تلك الزيارة لغطا كبيرا (الجزيرة)
الشاعر هشام الجخ زار الجزائر سنة 2014 وأثارت تلك الزيارة لغطا كبيرا (الجزيرة)

الخير شوار-الجزائر

يبدأ الشاعر المصري هشام الجخ اليوم جولة عبر مختلف أنحاء الجزائر يدشنها من مدينة قسنطينة التي تحتضن منذ شهور التظاهرة الثقافية العربية، على أن يزور مدن أم البواقي ووادي سوف والجلفة وبشار ومستغانم ويختمها من الجزائر العاصمة يوم الـ29 من الشهر الجاري.

وينظم هذه الدورة الشعرية تلفزيون "النهار" المحلي بمشاركة الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي وتحت إشراف وزارة الثقافة، وسبقت هذه الرحلة عاصفة من المواقف والمواقف المضادة كانت شبكات التواصل الاجتماعي وكثير من الصحف المحلية مسرحا لها. 

وسبق للشاعر الجخ أن زار الجزائر سنة 2014 وأثارت تلك الزيارة لغطا كبيرا، لكنها بالمقابل اعتبرت ناجحة بالنظر للإقبال الجماهيري الكبير الذي حظيت به والذي وصف من قبل المنظمين بـ"القياسي"، وهو ما شجعهم على إعادة التجربة، لكن الجدل تحول هذه المرة من قيمة الجخ الشعرية إلى بعض الاتهامات من قبيل "زياراته" إلى إسرائيل والتي ينفيها جملة وتفصيلا.

موقف من الثورة
ويرى أستاذ الأدب العربي بجامعة سيدي بلعباس حبيب مونسي أن "ظاهرة" الجخ تشبه ظاهرة تميم البرغوثي في كونها "قصيدة مشهودة"، ويؤكد أنها "حاضرة بكل زخمها الدلالي والمسرحي".

برنامج زيارة الجخ عبر مختلف المدن الجزائرية (الجزيرة)

ويضيف في تصريح للجزيرة نت أنه مع هذه الظاهرة "لم تعد القصيدة تعتمد على الإنشاد وحده وإنما سارت ترتكز على حضور الشاعر في إمدادها بما يملك من تأثير وما يملك من حضور ثقافي في الوسط العربي فيدفع بها إلى المتلقين بكل شحناتها العاطفية التي يحتاجها المتلقي لتمثل معانيها وتشرب رسالتها".

وما يأخذه مونسي على الجخ أنه "واحد ممن عرفت به الثورة المصرية في انطلاقتها الأولى حينما صادفت قصائده هوى في النفوس العربية التواقة للحرية والتغيير، غير أن مواقفه التالية إزاء هذه الثورة زعزعت ذلك المقام وأحدثت في صورة الشاعر كثيرا من الهزات التي يدور حولها نقاش المختلفين اليوم".

سجال مفتوح
ويقف الشاعر عبد العالي مزغيش في صف "الرافضين" لجولة هشام الجخ الجزائرية من منطلق أنه "ظاهرة صوتية، وشعره هو شعر سطحي في الفصيح، فيما الشعبي منه مقبول لو لم يكن متهما بسرقة بعضه".

مونسي: مواقف الجخ التالية إزاء الثورة المصرية زعزعت مقامه (الجزيرة)

ويضيف مزغيش للجزيرة نت أن جولة الجخ كانت ستمر عادية "لو أن من استضافه هو مؤسسة خاصة، أما أن تساهم مؤسسات الدولة الثقافية في استقدامه فهذا ما يطرح السؤال حول جدوى صرف المال العمومي على موضوع كهذا، وفي بلادنا شعراء كثيرون..".

ويتساءل مزغيش "لماذا سياسة الكيل بالمكيالين واعتماد سياسة استيراد الشعراء من الخارج ليسوا في مقام الشعراء الكبار؟".

وذهب الشاعر رابح ظريف إلى العكس من ذلك فهو يرى أن الجخ "استطاع أن يصنع لنفسه اسما خارج الأطر التقليدية للقصيدة".

ويضيف ظريف في تصريحه للجزيرة نت أن "الجخ استطاع أن يستغل الميديا ووسائل التواصل الاجتماعي في أن يقدم الشعر في شكل فرجة حقيقية.. واستطاع أيضا أن يستغل المساحات الفارغة التي تركها الشعراء والنقاد ليسكن فيها ويستغلها ويملأها.. تلك المساحات الفارغة أعني بها المسافة الفاصلة بين الشاعر والجمهور.. مساحات ظلت تكبر شيئا فشيئا حتى أصبحت هوة حقيقية".

من هنا يدعو ظريف الشعراء الجزائريين إلى "الاستعمال الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي والميديا لأن ظاهرة الجخ ليست نهائية، والساحة الشعرية قد تشهد ظهور ظواهر شعرية أخرى شبيهة به".

المصدر : الجزيرة

التعليقات