تُعرض في العاصمة اللبنانية مسرحية "بيروت فوق الشجرة" التي تروي أحداثاً سياسية مفصلية خيّمت على لبنان والعالم العربي عام 1969 من خلال العلاقات الغرامية لبطل المسرحية.

وتستعيد المسرحية ذاكرة بيروت التي لا تكل ولا تمل من خلال سيرة شخص يدعى فؤاد البيروتي، وعلاقاته الغرامية مع النساء، التي تعبر أيضاً عن قصص بيروت مع العواصم العربية، مرورا بأحداث مفصلية رسمت ملامح تلك الحقبة كاتفاقية القاهرة التي شرّعت العمل الفدائي في لبنان وصولا إلى تولي الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي زمام الحكم.

وتتناول المسرحية أحداث تلك الفترة بقالَب فكاهي ومضحك، يلعب على تناقضات المشهد الداخلي خلال فترات سياسية مختلفة، ويدغدغ وتر النظام الطائفي الذي لا يستثني أحداً، ولا يستفز الحضور على اختلافه.

ولا يغيب السرد الفني عن العمل المسرحي، فالعنوان يحاكي عنوان الفيلم المصري الشهير "أبي فوق الشجرة" للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، كما يستحضر هذا العمل الفني أغاني قديمة لمحمد عبد الوهاب وأسمهان.

وهذا هو العمل الثاني للكاتب والمخرج يحيى جابر والممثل زياد عيتاني بعد مسرحيّة "بيروت طريق الجديدة" التي ما زالت تعرض منذ 2013، ولاقت نجاحا كبيرا.

المصدر : الجزيرة