قالت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أمس الأحد إنها ستهدي الدورة 38 للمهرجان -التي تنطلق غدا الثلاثاء- إلى "ساحر" الشاشة المصرية الفنان محمود عبد العزيز الذي توفي أمس  الأول السبت عن سبعين عاما.

وحصل عبد العزيز من المهرجان على جائزة أفضل ممثل في الدورة 23 عام 1998، عن دوره في فيلم "سوق المتعة"، كما كرمه المهرجان في دورته الثلاثين عام 2006، وسيتم التكريم هذا العام من خلال عرض فيلمه الكيت كات (1991).

وتنوعت أعمال الراحل بين الرومانسية والكوميديا والواقعية، ومن أبرزها "العذراء والشعر الأبيض"، و"إعدام ميت"، و"الصعاليك" و"البريء" و"الكيف" الذي حظي بنجاح جماهيري كبير، فضلا عن فيلم "الساحر"، الذي منحه اللقب ذاته في الساحة الفنية.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، قدَّم "الساحر" دوراً من الأدوار المهمة في حياته الفنية، وهو دور "رأفت الهجان" في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل الاسم نفسه، وهو من ملف المخابرات المصرية.

وقدمت إدارة المهرجان في بيان تعازيها "للشعب المصري والأمة العربية وأسرة النجم الكبير، وأعلن إهداء الدورة 38 -التي تعقد في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر الجاري- إلى اسم وروح الراحل".

وتقام عروض الدورة 38 للمهرجان في دار الأوبرا المصرية وبعض دور العرض وسط القاهرة، وتشمل المسابقة الدولية 16 فيلما من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين  والتشيك وإستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر، بينما تعرض تسعة أفلام خارج المسابقة الرسمية.

كما يضم المهرجان عدة برامج موازية، مثل آفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد، وسينما الغد، والبانوراما الدولية، وبانوراما الأفلام المصرية.

وكان المهرجان أعلن في وقت سابق تكريم الممثل المصري يحيى الفخراني والمنتج الفلسطيني حسين القلا والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو، واسم المخرج المصري الراحل محمد خان.

المصدر : وكالات