غسان سلامة.. "الشخصية الثقافية" لمعرض الشارقة

Ghassan Salame, dean of The Paris School of International Affairs, attends a session at the annual meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos January 24, 2014. REUTERS/Ruben Sprich (SWITZERLAND - Tags: POLITICS BUSINESS)
غسان سلامة تولى وزارة الثقافة في لبنان واضطلع بمهام استشارية عدة في الأمم المتحدة (رويترز)

اختار معرض الشارقة الدولي للكتاب المفكر والسياسي اللبناني غسان سلامة ليكون "الشخصية الثقافية" لدورته الـ35 وذلك تقديرا لالتزامه الفكري والمعرفي بهموم المنطقة وللقيم الأخلاقية والثقافية التي يحملها مشروعه الفكري والسياسي.

ويعد سلامة (65 عاما) كاتبا وأستاذا جامعيا في العلاقات الدولية تولى منصب وزير الثقافة في بلاده بين عامي 2000 و2003 وعين مستشارا سياسيا لبعثة الأمم المتحدة في العراق عام 2003 ثم مستشارا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة بين عامي 2003 و2006.

ويخوض سلامة إلى جانب ثلاثة متنافسين عرب سباق شغل منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وهنأ اتحاد كتاب وأدباء الإمارات سلامة على اختياره "الشخصية الثقافية" لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ووصفه بأنه "نموذج للمثقف العربي الجاد المسكون بهموم الأمة ماضيا وحاضرا ومستقبلا".

وأضاف البيان أن اختيار سلامة "يؤكد أهمية الجهد الثقافي الذي قدمه خلال مسيرته من جهة كما يؤكد موضوعية المعايير التي جرى بها هذا الاختيار من جهة أخرى.. فالشارقة مشروع ثقافي عربي يستمد قيمته من عروبته أولا ثم من قيم العطاء والإخلاص والجدية التي يدعو إليها ويحتفي بها."

ويقام معرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من الثاني إلى 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل
بمشاركة 1420 دار نشر من ستين دولة عربية وأجنبية، وستحل اليونسكو ضيف شرف تكريما لجهودها من أجل رفع مستويات المعرفة في العالم والنهوض بواقع التعليم والثقافة في البلاد المتضررة جراء الحروب والنزاعات.

المصدر : رويترز