وفاة الكاتب المسرحي الإيطالي داريو فو

A photo made available on 13 October 2016 shows Dario Fo, Italian actor-playwright, comedian, singer, theatre director, stage designer, songwriter and political campaigner, and recipient of the 1997 Nobel Prize in Literature, during his laudation in honour of Spanish actress Carmen Maura who received the Excellence award for her work, on the stage of Piazza Grande, at the 60th International Film Festival Locarno, Locarno, Switzerland, 04 August 2007. Dario Fo died 13 Ocotber 2016 aged 90. EPA/KARL MATHIS DATABASE
داريو فو اشتهر بنقده السياسي الساخر لكافة المؤسسات بما في ذلك الفاتيكان (الأوروبية)

توفي الكاتب والممثل المسرحي الإيطالي الحائز على جائزة نوبل في الأدب "داريو فو" اليوم الخميس عن عمر ناهز تسعين عاما بعد حياة فنية مثيرة اشتهر خلالها بنقده السياسي الساخر لكافة المؤسسات بما في ذلك الفاتيكان.

وقال مسؤولون في أحد مستشفيات مدينة ميلانو (شمال إيطاليا) إن داريو فو توفي صباح اليوم بعد أن قضى بالمستشفى 12 يوما جراء معاناته من مشاكل في الرئة.

ولم يكشف عن موعد تشييع الجثمان، وسط توقعات بتنظيم جنازة رسمية وشعبية مهيبة، لما يحظى به الراحل من مكانة بين الإيطاليين.

وأعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي عن حزنه الشديد وأسفه لفقدان إيطاليا إحدى أهم ركائزها الثقافية. وأضاف "نقده الساخر وبحثه وعمله في التصميم المسرحي وأنشطته الفنية المتعددة ستظل إرثا عالميا لعظمة إيطاليا".

ويعد داريو فو أحد أشهر المؤلفين والممثلين المسرحيين في العالم، ونال جائزة نوبل للآداب العام 1997، وتعتبر رواية "موت فوضوي صدفة" من أشهر أعمال الراحل الذي لعب أدوارا مهمة في أكثر من سبعين مسرحية جمعت بين الكوميديا والتراجيديا والنقد الساخر حاكى من خلالها معاناة ومشاكل الشعوب.‎

المصدر : وكالات