غيرت شركة غوغل شعارها أو ما يُعرف بـ Doodle على صفحة محرك البحث، وذلك احتفالا بالذكرى 127 لميلاد الممثل والكوميدي المصري نجيب الريحاني الذي رأى النور في مثل هذا اليوم 21 يناير/كانون الثاني 1889 في القاهرة.

وحمل رسم الشعار المبتكر بمناسبة هذه الذكرى صورة للريحاني الذي يعتبر من أشهر ممثلي المسرح في القرن العشرين والذي قدم في حياته الفنية أكثر من 33 مسرحية قبل اعتزاله المسرح 1946. وعلى صعيد الإنتاج السينمائي، أنتج عشرة أفلام هي عبارة عن مسرحيات حولها إلى السينما.

ويعتبر "صاحب السعادة كشكش بيه" أول هذه الأفلام، وقد اشتهر الريحاني فنيا باسم شخصية "كشكش بيه" التي أدى دورها في هذا الفيلم.

نشأ الريحاني في حي باب الشعرية الشعبي القديم بالقاهرة وتأثر بطبيعة ساكنته الفكاهية في التمثيل المسرحي، وحاول في مسرحياته السياسية -التي كان الزعيم الوطني سعد زغلول يحضر بعضها- معالجة القضايا الوطنية بأسلوب الفكاهة للتأثير في جمهوره العريض.

توفي الريحاني يوم 8 يونيو/حزيران 1949 إثر أيام من إصابته بمرض التيفوئيد، بينما كان يصور آخر مشاهد فيلمه "غزل البنات".

وتعد رسومات الشعار أو ما يعرف بـDoodles بمثابة تغييرات وزخارف تدخل على شعار غوغل احتفاء بشخصيات مختلفة أو أحداث متنوعة أو مناسبات خاصة، مثل الأعياد والذكرى السنوية وحياة مشاهير الفنانين والعلماء.

المصدر : الجزيرة