نجحت جهود جمعية ألمانية خيرية تعنى بتطوير القطاع الصحي في فلسطين في إصدار طابع بريدي ألماني يحمل صورة شخصية حنظلة التي ابتكرها الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة البريد الألماني.

وقالت رئيسة جمعية "ميديكال سنتر-بيت ساحور" غيرترود نيلز إن الفكرة تمت ضمن "اتفاقية بين الجمعية الألمانية ومؤسسة البريد الألماني"، حيث قضت هذه الاتفاقية بإصدار مؤسسة البريد طابعا بريديا لفئة الرسائل العادية -وهي من الفئات الأكثر استخداما في ألمانيا- يحمل صورة حنظلة واسم الجمعية.

وأوضحت نيلز أن الجمعية اشترت جميع الطوابع التي تم إصدارها، وسيتم إعادة بيعها لكل من يرغب بالتبرع بمبلغ من المال لصالح الجمعية، وذلك للمساهمة في مساعدة مستشفى بيت ساحور بفلسطين.

وأضافت أن الفكرة جاءتها أثناء زيارة المستشفى القريب من مدينة بيت لحم، حيث رأت معاناة المرضى في الأرض المقدسة لقدم الأجهزة بالمستشفى، ولحاجة المبنى إلى التجديد والتوسيع للتمكن من خدمة مرضاه بصورة لائقة.

ولدى تفقدها المبنى مع إدارة المستشفى لمحت على مدخله شعار حنظلة قرب اسم المستشفى، ولعلمها بأهمية هذا الشعار الذي أصبح رمزا للمعاناة الفلسطينية ومدى انتشاره عربيا رأت نيلز أن "هذا الشعار هو أفضل ما يمكن استخدامه لإبراز المعاناة الفلسطينية للمواطن الألماني".

وبعد مناقشة الموضوع في الجمعية تم الاتصال بإدارة البريد، وذلك للاتفاق على إصدار الطوابع، حيث طلبت منها مؤسسة البريد التعريف بهذه الشخصية بشكل كتابي مفصل وذلك للتصديق عليه رسميا.

المصدر : دويتشه فيلله