سعيد دهري-الدوحة

افتتحت أمس الاثنين بالعاصمة القطرية الدوحة خمسة معارض علمية ضمن المهرجان الرمضاني الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) تحت شعار "إعجاز وإنجاز".

وتركز المعارض الخمسة على الدعوة إلى التفكر في المعجز والتأمل في المنجز، حيث يتطرق المعرض الأول الموسوم بـ"آية وإعجاز" إلى بعض آي القرآن الكريم المتضمنة وجها من وجوه إعجاز الله تعالى في الخلق والكون من خلال عرض صور مرفقة بآيات تبين هذه المظاهر الإعجازية.

ويتضمن معرض "عالِم وإنجاز" عشرين لوحة لأشهر العلماء المسلمين الذين كانت لهم الريادة في اكتشافات واختراعات شكلت مادة علمية ومرجعية اتكأ عليها علماء الغرب في بحوثهم ودراساتهم، فكان انتشارها في أوروبا أوسع من انتشارها في بلاد العرب والمسلمين.

مخطوطات نفيسة
ويضم المعرض الثالث من هذه السلسلة المعرفية بعض النماذج العلمية التي أبدعها وبرع فيها العلماء المسلمون مثل آلة رفع المياه للعالم الجزري وأدوات وخيوط الجراحة والإسطرلاب وغيرها.

معرض آية وإعجاز في الحي الثقافي (كتارا) بالدوحة (الجزيرة)

كما يحتوي المعرض الرابع على شاشات عرض رقمية، وهي عبارة عن موسوعة تفاعلية تعرّف بمجموعة من المخطوطات والوثائق النادرة والكتب العلمية لعدد من الأعلام المسلمين.

ومن هذه النفائس المعروضة كتاب "المناظر" لابن الهيثم وكتاب "قانون المسعودي" للبيروني وكتاب "القانون في الطب" لابن سينا وملخص أعمال ابن زهر وابن رشد الطبية و"جامع المبادئ والغايات في علم الميقات" للمراكشي وكتاب "الأسرار" للرازي وغيرها من المصادر العلمية المهمة.

أما المعرض الخامس فيقدم نموذجا عمليا بالصوت والصورة لمراحل اختراع "القُمرة" التي شكلت الإرهاصات الأولى لكل أنواع الكاميرات الحديثة.

تدبر وتفكر
وفي هذا الصدد، أكد مدير المهرجان الرمضاني بالحي الثقافي سلمان النعيمي في تصريح للجزيرة نت أن برنامج هذا العام يتماشى مع رؤية كتارا الثقافية المبنية على التنويع والتجديد في الفعاليات، والسعي إلى ربط جيل الشباب بماضيه وتراث أجداده الغني بالعلوم في شتى مناحيها للاستفادة منها في حاضره ومستقبله.

شاشات تفاعلية في معرض إعجاز وإنجاز بالدوحة (الجزيرة)

وأوضح سلمان النعيمي أن هذه المعارض "دعوة إلى التدبر في القرآن الكريم الزاخر بكثير من الأسرار الكونية والحقائق العلمية التي لا يزال العلم الحديث يكتشفها بين الفينة والأخرى"، وهي "دعوة أيضا إلى التفكر في الكون الشاسع والخلق البديع باعتبارهما آيات الله في الآفاق وفي الأنفس كما وعد بذلك الله عز وجل في محكم تنزيله"، منوها بأنه تم تخصيص سينما "القبة" لعرض أفلام عن آيات الله في البحار.

وأضاف النعيمي أن هذه المعارض -التي تستمر إلى 17 يوليو/تموز المقبل- تمثل فرصة سانحة لزوار كتارا وجمهورها العريض للوقوف عن كثب على أهم إنجازات العلماء المسلمين والمنارات العلمية التي رفدت الحضارة الإنسانية بمختلف العلوم والاختراعات.

يشار إلى أن برنامج كتارا الرمضاني يشمل أكثر من ثلاثين فعالية تتنوع بين البرامج الدينية بمشاركة أشهر الشيوخ والدعاة، والبرامج الثقافية التي تضم مسرح العرائس وفقرة الحكواتي لرواية نماذج قصص نجاح العلماء وورشات فنية، والمسابقات التعليمية والترفيهية كمسابقة "ابحث عن كنزك"، إضافة إلى سوق تراثي خاص بالمنتوجات التقليدية.

المصدر : الجزيرة