المجري كراسناهوركاي يفوز بجائزة البوكر الدولية

Hungary's Laszlo Krasznahorkai, the winner of the Man Booker International Prize, poses for photographers with the trophy shortly after the award ceremony at the Victoria and Albert Museum in London, Tuesday, May 19, 2015. The Man Booker International Prize is awarded every two years to a living author for a body of work published either originally in English or available in translation in the English language. (AP Photo/Matt Dunham)
الروائي لازلو كراسناهوركاي يحمل درع جائزة المان بوكر الدولية (أسوشيتد برس)

فاز الكاتب المجري لازلو كراسناهوركاي بجائزة "مان بوكر" الدولية عن أعمال وصفها المحكّمون بأنها "رائعة تنم عن خيال خصب ومشاعر مركّبة تبلغ فيها الكوميديا الإنسانية القمة بشكل مؤلم".

وفاز كراسناهوركاي (61 عاما) بالجائزة التي تبلغ قيمتها ستين ألف جنيه إسترليني (تسعين ألف دولار) من بين عشرة مرشحين.

وقالت الكاتبة والأكاديمية مارينا وارنر -التي رأست لجنة التحكيم وهي تعلن اسم الفائز في حفل أقيم في لندن أمس الثلاثاء- "لازلو كرازنا هوركاي كاتب له رؤية وقدرة على التركيز والتعبير عن أصوات متعددة"، مضيفة أنه يبدع مشاهد "مرعبة وغريبة وكوميدية مروعة وعادة غاية في الجمال".

واشتهر كراسناهوركاي في العام 1985 عند نشر رواية "ساتانتانغو" التي تحولت لاحقا إلى فيلم سينمائي في 1994 للمخرج المجري بيلا تار.

ومنحت الجائزة سابقا لإسماعيل قادري في 2005 وشينوا أشيبي في 2007 وأليس مونرو في 2009 وفيليب روث في 2011 وليديا ديفيز في 2013.

المصدر : رويترز