الأقصى عقيدة.. كتاب موسوعي عن القدس
آخر تحديث: 2015/4/9 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الكاتالونية: البرلمان سيصوت على إعلان الاستقلال إذا استمر القمع
آخر تحديث: 2015/4/9 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/20 هـ

الأقصى عقيدة.. كتاب موسوعي عن القدس

غلاف الكتاب الذي يقع في ثلاثمائة صفحة موزعة على خمسة أبواب (الجزيرة)
غلاف الكتاب الذي يقع في ثلاثمائة صفحة موزعة على خمسة أبواب (الجزيرة)

أصدرت مجلة البيان كتابا موسوعيا بعنوان "الأقصى عقيدة" وذلك في إطار توجهاتها لتبني القضايا الإسلامية والدفاع عنها، ويقع في ثلاثمائة صفحة موزعة على خمسة أبواب، وشارك في إعداده باحثون من العالم الإسلامي في مجال السياسة والفكر والعقيدة.

ويشتمل المؤلَف على عدد من الخرائط والرسومات البيانية والصور الحصرية الخاصة بالمعالم الإسلامية في مدينة القدس المحتلة.

وجاء الباب الأول بعنوان "الأقصى.. المنطلق الشرعي" وكتب فيه أحمد بن عبد الرحمن الصويان رئيس تحرير مجلة البيان التي تصدر من لندن، والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر، وغيرهما.

وطرح الشيخ صلاح جملة من المطالب، أكد فيها أن فلسطين عامة والقدس والمسجد الأقصى خاصة هي قضية كل الأمة المسلمة والعالم العربي "فردا فردا وبلا استثناء". كما أكد أن واجب تحرير فلسطين عامة والقدس والمسجد الأقصى بشكل خاص "لا يقع على عاتق الفلسطينيين فقط، بل كل المسلمين والعرب في كل العالم".

وقال أيضا إن الأمة المسلمة مطالبة اليوم بأن "تبشر مؤكدة لنفسها ولغيرها أن انتصارها على الاحتلال الإسرائيلي هو حق لا ريب فيه".

القدس والمفاوضات
وحمل الباب الثاني عنوان "القدس.. الهوية والسكان" ويبحث في مساحة القدس وأهم الأماكن الإسلامية فيها، والواقع الديموغرافي، والاستيطان ومحاولات التهويد والأسرلة وإخفاء الطابع العربي والإسلامي للمدينة.

وأكد الباحثون بهذا الباب أن مفاوضات السلام مفرغة من مضمونها لعدم الإذعان الإسرائيلي للمطالب الفلسطينية، والتنصل من كل الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.

ويبحث الباب الثالث في عنوان "التهويد والاستيطان في القدس" في مخططات التهويد، والسياسة الصهيونية تجاه مدينة القدس، كما يقدم دراسة عن واقع القدس من مختلف الجوانب الاقتصادية والسياحية والتعليمية، ويتناول القدس في القرارات الدولية والاتفاقيات العربية الصهيونية.

ويناقش الباب الرابع عنوان "القدس في المفاوضات" فيوضح الوضع السياسي والقانوني للقدس، وأهم القرارات الدولية الخاصة بها، والنتائج التي توصلت إليها المباحثات الفلسطينية الصهيونية، بالإضافة إلى مكان القدس في قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة.

ويختتم المؤلف بالباب الخامس وعنوان "الأقصى في صور" حيث يحتوي على رحلة مصورة داخل أسوار المسجد الأقصى، توضح أهم معالمه.

المصدر : الجزيرة

التعليقات