افتتح، مساء الأربعاء، بقاعة "بالايس بروسيا" بالعاصمة النمساوية فيينا، معرض فني دولي بعنوان "14 في 14 قياس الدانوب" شارك فيه فنانون وفنانات من الدول العشر التي تشترك في حوض النهر.

المعرض الذي نظمته رئاسة الحكومة يستمر حتى 15 مايو/أيار القادم، يشمل 26 صورة فوتوغرافية ولوحة تعكس الحياة الثقافية والاقتصادية والطبيعة والتاريخ في كل دولة، ومنها آثار الحرب في يوغسلافيا السابقة والطبيعة الخلابة في حوض النهر، فضلاً عن تجارب حقيقية عاشها الفنانون.

ومزجت الأعمال بين فن التصوير الفوتوغرافي والتصميم الغرافيكي والهندسة المعمارية والتصميمات الهندسية.

وافتتح المعرض ممثلون عن رئيس الحكومة وحاكم فيينا والمدير الفني للمعرض ريجينا شميدت، كما حضر الافتتاح عدد من سفراء دول حوض الدانوب المعتمدين لدى النمسا وممثلين عنهم، وعدد كبير من المهتمين بالشأن الأوروبي والثقافة والفنون.

وركزت كلمات المتحدثين على أهمية الأحداث الثقافية والفنية في دعم العلاقات بين دول حوض النهر في كافة المجالات، لا سيما الثقافية، مشيرة إلى أن الدانوب يوفر فرصة ذات طبيعة فريدة داخل أوروبا للتنمية في دول حوض النهر.

كما أكدت المداخلات أهمية الثقافة والفنون في الحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة باعتبارها لغة مشتركة تساعد على تعميق العلاقات بين الشعوب.

المصدر : وكالة الأناضول