قالت إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي إنه تم اختيار فيلم "الرأس عاليا" من إخراج الفرنسية إيمانويل بيركو في افتتاح النسخة الثامنة والستين للمهرجان الذي يقام في 13 مايو/أيار القادم ويستمر حتى 24 من الشهر نفسه.

وتدور أحداث فيلم الافتتاح حول "مالوني" الذي يحاول إنقاذ الأطفال المعرضين للخطر عبر عمله قاضيا متخصصا في هذا المجال.

ويأتي اختيار فيلم من إخراج امرأة في افتتاح المهرجان ليمثل سلوكا "ثوريا" في تاريخ دورات "كان".

وأكدت إدارة المهرجان السينمائي الأكبر في العالم في بيانها أن "اختيار هذا الفيلم قد يبدو مفاجئا بالنظر إلى القواعد العامة التي تطبق على حفل افتتاح مهرجان كان".

وأوضح مدير المهرجان تييري فرميير أن "هذا الاختيار هو انعكاس واضح لرغبتنا في رؤية المهرجان بشكل جديد يتميز بالجرأة والديناميكية".

ومخرجة فيلم الافتتاح إيمانويل بيركو كاتبة سيناريو وممثلة درست الرقص في "كور فلوران" بفرنسا قبل استكمال دراستها في مدرسة السينما بباريس.

الأخوان كوين يترأسان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان (أسوشيتد برس)

الأخوان كوين
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرجان الأميركيان جويل وإيثان كوين، وهو اختلاف جديد يضيفه فيرميير مدير المهرجان. وبررت إدراة المهرجان ذلك بالاحتفال بذكرى الأخوين لوميير مخترعي السينما.

واستقبل مهرجان كان كل أخوين حضرا بأفلامهما استقبالا جيدا، حيث حصل جويل وإيثان كوين على السعفة الذهبية سنة 1991، وحصل الأخوان باولو وفيتوريو تافياني عليها عام 1976، وجون بيير ولوك داردين عامي 1998 و2005.

وتتولى الممثلة الإيطالية الأميركية إيزابيللا روسليني رئاسة لجنة تحكيم قسم "نظرة خاصة"، وهي ابنة المخرج روبرتو روسيليني والممثلة إنغريد بيرغمان، واشتهرت عندما لعبت دور دوروثي فالينس في فيلم "المخمل الأزرق" للمخرج ديفد لينش عام 1986، كما شاركت روسيليني (62 عاما) في فيلم "أضواء بيضاء" للمخرج تيلور هاكفورد، وفيلم "الرجال القساة لا يرقصون" للمخرج نورمان ميلر و"الجنازة" للمخرج أبيل فيرارا.

ومن المقرر أن تسلِّم ايزابيلا روسيليني جائزة "نظرة خاصة" وتلتقي مع الفائزين يوم 23 مايو/ أيار القادم بعد حفل الختام.

أما قسم "سيني فونداسيون" (الأفلام القصيرة) فيرأسه الموريتاني الفرنسي المخرج عبد الرحمن سيساكو الذي يعد المخرج المفضل للنقاد الفرنسيين، وقد حصل عن فيلمه "تمبكتو" على سبعة جوائز "سيزار" العام الماضي.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم ويعود تأسيسه إلى سنة 1946 ويقام كل عام في شهر مايو/أيار في مدينة كان بجنوب فرنسا.

ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

المصدر : وكالة الأناضول