تنظيم الدولة ينشر فيديو لتدمير مدينة نمرود بالعراق

نشر تنظيم الدولة الإسلامية، أمس السبت، شريطا مصورا لعناصره وهم يدمرون مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال العراق التي تعود إلى القرن الـ13 قبل الميلاد، قبل أن يعمد إلى تفخيخها وتفجيرها بالكامل.

وأظهر الشريط الذي تداولته حسابات إلكترونية مؤيدة عناصر التنظيم وهم يستخدمون مطرقات وآلات ثقيلة لتدمير ألواح حجرية ضخمة، واختتم بمشهد انفجار كبير تليه لقطات للمدينة وقد سويت بالأرض.

وكانت السلطات العراقية أعلنت في الخامس من مارس/آذار أن التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها جرف المدينة الأثرية الواقعة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل (شمال) أولى المناطق التي سيطروا عليها في هجومهم في يونيو/حزيران.

وأظهرت مشاهد من الشريط -البالغة مدته نحو سبع دقائق- عناصر من التنظيم يستخدمون مطرقات يدوية وآلات ثقب كهربائية وآلات لقص الحديد وجرافات لتدمير ألواح أثرية ضخمة وجدران حجرية.

كما أظهرت لقطات عناصر آخرين وهم يقومون بملء براميل من الحديد بمسحوق رمادي اللون يرجح أنه مادة متفجرة، وذلك في غرفة تملأ جدرانها لوحات تمثل آلهة الآشوريين. وتبدو لاحقا براميل عدة مرصوفة جنبا الى جنب وقد وصلت ببعضها البعض، قبل أن يظهر الشريط انفجارا ضخما أدى إلى قذف كميات هائلة من التراب عاليا، تبعه مشاهد لدمار كامل.

وتعد مدينة نمرود درة الحضارة الآشورية، وموطنا لكنز يُعد من أهم الاكتشافات الأثرية بالقرن العشرين.

وتعتبر المدينة من أبرز المواقع الأثرية في العراق، وهي ضمن المواقع المرشحة للإدراج على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي.

المصدر : الفرنسية