اختار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في مؤتمره العام الـ26 المنعقد حاليا في أبو ظبي الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ أمينا عاما للاتحاد خلفا للمصري محمد سلماوي الذي كان تولى المنصب منذ عام 2006.

وجاء اختيار الصايغ (ستون عاما) -الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات- لدورة مدتها ثلاث سنوات بإجماع آراء ممثلي اتحادات الكتاب العرب الـ16 الحاضرين في المؤتمر.

كما وقع الاختيار على رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام لشغل منصب نائب الأمين العام.

وانطلقت أمس الخميس في أبو ظبي أعمال المؤتمر -الذي يستمر حتى 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري- بمشاركة وفود 16 دولة.

وتصحب أعمال المؤتمر جملة من الأنشطة، منها المعرض التشكيلي لكل من الفنانة الإماراتية نجاة مكي والفنان السوداني تاج السر حسن، إضافة إلى ندوة بعنوان "أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان".

كما تشمل أنشطة المؤتمر مهرجان سلطان بن علي العويس الشعري الذي يمتد على مدى خمس أمسيات بدءا من اليوم الجمعة بمشاركة العشرات من كبار الشعراء العرب.

وسلم الاتحاد أمس الخميس جائزة القدس للأديب الفلسطيني رشاد أبو شاور التي تم الإعلان عن منحه إياها في وقت سابق من العام.

والجائزة يقدمها الاتحاد بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات سنويا لأحد الأدباء العرب ممن أسهموا في إبراز القضية الفلسطينية عموما، وقضية القدس خصوصا.

ومن أهم إصدارات الصايغ الشعرية "قصائد إلى بيروت" عام 1982، و"الملامح" عام 1986، و"وردة الكهولة" عام 1995، و"كسر في الوزن" عام 2011، وصدرت أعماله الشعرية الكاملة عام 2012.

المصدر : رويترز