"جوق العميان" المغربي يتوج بذهبية قرطاج
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/29 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/18 هـ

"جوق العميان" المغربي يتوج بذهبية قرطاج

المخرج المغربي محمد مفتكر لدى تسلمه التانيت الذهبي من وزيرة الثقافة التونسية (الفرنسية)
المخرج المغربي محمد مفتكر لدى تسلمه التانيت الذهبي من وزيرة الثقافة التونسية (الفرنسية)

توج فيلم "جوق العميان" للمخرج المغربي محمد مفتكر بالجائزة الكبرى "التانيت الذهبي" للدورة الـ26 لأيام قرطاج السينمائية التي اختتمت مساء السبت في العاصمة تونس.
 
وفاز بـ"التانيت الفضي" فيلم "نهر بلا نهاية" من جنوب أفريقيا للمخرج أوليفيه هرمانيس، وبـ"التانيت البرونزي" الفيلم التونسي "على حلة عيني" للمخرجة ليلى بوزيد.
 
وقد تنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 17 فيلما، وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة من سبعة أعضاء برئاسة الناقد والسيناريست المغربي نور الدين صايل.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم "شتات" للتونسي علاء الدين أبو طالب بالـ"التانيت الذهبي"، فيما آل "التانيت الفضي" لفيلم "أمنا الأرض" للسنغالي عليو صو، و"التانيت البرونزي" لفيلم "الموجة" للجزائري عمر بلقاسمي.
 
وامتدت الدورة لثمانية أيام من 21 إلى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ولم يؤثر على فعالياتها حادث تفجير حافلة تابعة للحرس الرئاسي التونسي قبل أيام قليلة أعقبه فرض لحظر التجول ليلا بالبلاد.
المخرجة ليلى بوزيد (يسار) لدى تسلمها التانيت البرونزي (الفرنسية)

حضور كبير
وأقيم حفل الختام في المسرح البلدي بالعاصمة تونس وسط حضور كبير من نجوم وصناع السينما، من بينهم الممثلة السورية كندة علوش والممثل المصري محمود حميدة، ومن تونس الممثلات هند صبري وفريال يوسف ودرة زروق والمطرب لطفي بوشناق.
 
وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى ميمونة نديياي من بوركينا فاسو عن دورها في فيلم "قلب الإعصار"، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل للجزائري عدنان جيمي عن دوره في فيلم "مدام كوراج".
 
ونال جائزة أفضل سيناريو فيلم "رسالة إلى الملك" للعراقي هشام زمان، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "الزين اللي فيك" للمخرج المغربي نبيل عيوش.
 
وقدم حفل الختام الإعلامي المصري باسم يوسف الذي أضفى لمسة من المرح والابتسام بتعليقاته الساخرة. 

المصدر : وكالات

التعليقات