من فوق عرش يستلهم التصميم الفرعوني، تقدمت الفنانة الهندية فرح خان إلى الجمهور الذي استقبلها بالهتاف والتصفيق، قبل تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابع والثلاثين مساء أمس الخميس.

وعشية يومه الختامي، شهد المهرجان ما يشبه اليوم الهندي، حيث عرض الفيلم الهندي "أومريكا" لبرشانت ناير الذي يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وشهدت ساحة دار الأوبرا المصرية فوق السجادة الحمراء عرضا موسيقيا راقصا قدمته ثماني فتيات يرتدين ملابس زاهية مميزة للرقصات الاستعراضية في الأفلام الهندية.

وقالت دارين، إحدى الراقصات، إنهن جميعا مصريات "من أصل هندي... جدي لأمي هندي. تعلمنا الغناء والرقص الفلكلوري ونجيده مثل الهنود".

وكان المهرجان منح في حفل الافتتاح يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني جائزة "فاتن حمامة التقديرية" لكل من النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي والممثل المصري حسين فهمي.

كما منح جائزة التميز -التي تحمل اسم فاتن حمامة أيضا- لكل من الممثلة المصرية نيللي كريم ولفرح خان التي لم تحضر الافتتاح.

وبعد تسلمها الجائزة من وزير الثقافة المصري حلمي النمنم مساء أمس، أبدت خان سعادتها بالحفاوة التي استقبلت بها في القاهرة واعتبرت تكريمها "تكريما للهند"، وقالت إنها تهدي الجائزة "إلى كل امرأة في العالم لها حلم وتسعى إلى تحقيقه"، كما أهدت الجائزة أيضا إلى أولادها الثلاثة.

وبعد تسلم الجائزة، قدم المهرجان في قسم "العروض الخاصة" فيلم "أوم شانتي أوم" الذي أخرجته خان عام 2007 ويقوم ببطولته نجم بوليود شاه رو خان.

وسيختتم المهرجان مساء اليوم الجمعة في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بعد عرض نحو مئة فيلم تمثل 64 دولة في أقسامه ومسابقاته المختلفة.

المصدر : رويترز