انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
آخر تحديث: 2015/11/12 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/12 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/1 هـ

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مدخل دار الأوبر المصرية حيث تجري فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (الأناضول)
مدخل دار الأوبر المصرية حيث تجري فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (الأناضول)

انطلقت مساء أمس الأربعاء بدار الأوبرا المصرية (غربي القاهرة) فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تعرض نحو 120 فيلما في أقسام المهرجان المتعددة.

وبدأ افتتاح المهرجان -الذي سيُختتم في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- بتكريم ثلاثة من رموز السينما المصرية الذين رحلوا هذا العام، وهم عمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف.

وبدا الافتتاح خاليا من خطابة سياسية طغت على حفلات افتتاحه في السنوات القليلة الماضية، ليكون -كما وعدت رئيسة المهرجان ماجدة واصف في مؤتمر صحفي الشهر الماضي- "حدثا سينمائيا وثقافيا".

كما كرمت الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي التي أبدت سعادتها بحصولها على "جائزة تحمل اسم فاتن حمامة" وقالت إنه "بحضور طارق (ابن النجمين المكرمين) أشعر بوجود روحَيْ عمر الشريف وفاتن حمامة معنا".

الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي في مهرجان القاهرة السينمائي (الأناضول)

ومنح المهرجان جائزة "فاتن حمامة التقديرية" أيضا للممثل المصري حسين فهمي الذي قال إن إقامة المهرجان رسالة إلى العالم بأن مصر آمنة.

مشاركة عربية
وعرض المهرجان الذي تشارك فيه أفلام من 64 دولة في الافتتاح الفيلم الأميركي "ريكي آند ذا فلاش" من بطولة ميريل ستريب وكيفين كلاين ومامي غومر، وهي ابنة ستريب، وإخراج جوناثان ديمي (71 عاما) الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلمه الشهير "صمت الحملان" عام 1991.

الممثل المصري حسين فهمي أحد المكرّمين في المهرجان (الأناضول)

ويشارك في المهرجان نحو 120 فيلما موزعة بين مسابقته الدولية وأقسامه المختلفة، وأبرزها "العروض الخاصة" و"مهرجان المهرجانات" وتعرضان نحو خمسين فيلما بعضها نال جوائز رفيعة في مهرجانات كبرى.

ويشارك من العالم العربي فيلم "مدام كوراج" للجزائري مرزاق علواش و"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"، وهو أول فيلم روائي لمخرجته اليمنية خديجة السلامي. أما مصر فيمثلها فيلما "الليلة الكبيرة" لسامح عبد العزيز و"من ظهر راجل" للمصري كريم السبكي.

وانطلق مهرجان القاهرة السينمائى لأول مرة عام 1976 بفكرة من الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، برئاسة كمال الملاخ، والذي ترأس المهرجان منذ انطلاقه ولمدة سبع سنوات، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي.

المصدر : وكالات

التعليقات