خمسون بلدا في ضيافة معرض الكتاب بالجزائر
آخر تحديث: 2015/10/29 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/29 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/17 هـ

خمسون بلدا في ضيافة معرض الكتاب بالجزائر

مدخل معرض الجزائر للكتاب أثناء الافتتاح الرسمي (الأناضول)
مدخل معرض الجزائر للكتاب أثناء الافتتاح الرسمي (الأناضول)

يفتتح المعرض الدولي للكتاب في الجزائر اليوم الخميس أبوابه للجمهور بعد الافتتاح الرسمي له في طبعته العشرين الذي تم مساء أمس الأربعاء بحضور رسمي على رأسه رئيس الوزراء عبد المالك سلال ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

ويشارك في هذا الحدث الثقافي قرابة ألف عارض من خمسين بلدا، وستستمر الفعاليات إلى 7 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وطاف سلال في أجنحة المعرض برفقة وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعدد من أعضاء الحكومة، إلى جانب وزيرة الثقافة الفرنسية فلور بيليرين التي تعد بلادها ضيفة شرف هذه الطبعة.

وقالت إدارة المعرض إن 25 ألف عنوان -70% منها جديدة- ستشارك في هذه التظاهرة، فيما بلغ عدد العارضين 910، منهم 290 جزائريا و620 عارضا أجنبيا قدموا من مختلف قارات العالم، فيما اختيرت فرنسا ضيفة شرف هذا العام.

في أحد الأجنحة بمعرض الكتاب في الجزائر (الأناضول)

وقال مدير المعرض مسعودي حميدو في مؤتمر صحفي الأحد الماضي إنه تم منع 126 عنوانا من المشاركة في المعرض بعدما أعربت لجنة المراقبة عن تحفظاتها بشأنها.

وتابع "هذه المؤلفات تمس برموز الدولة وتحث على العنف والإرهاب والعنصرية"، دون تقديم تفاصيل أكثر حول أصحاب هذه الكتب أو عناوينها.

ووفق نفس المتحدث، فإن المعرض سيشهد تنظيم اللقاء الأوروبي والمغاربي للكتاب في طبعته السابعة، والذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، إضافة إلى لقاءات أخرى ومحاضرات وندوات ونشاطات ثقافية وأدبية.

وكانت الطبعة الـ19 للمعرض العام الماضي قد سجلت قرابة مليون ونصف المليون زائر، حسب منظميها.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات