محمد نجيب محمد علي-الخرطوم

افتتح مساء أمس السبت معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته الـ11 بمشاركة 267 دار نشر عربية وأجنبية وأكثر من مئتي دار نشر سودانية، وقد تم اختيار الشاعر الراحل محمد الفيتوري شخصية هذا العام، حيث ستقام ندوة فكرية وثقافية تكريما له.

وكان وزير الثقافة الطيب بدوي قد ألقى كلمة ترحيب بالحضور أشاد فيها بالتخطيط الذي اتبعته إدارة المهرجان لتنظيم معرض هذا العام الذي يجيء مصاحبا لانطلاق فعاليات الحوار الوطني الشامل لما للثقافة من أبعاد في إرساء روح التسامح بين مختلف الأطياف الوطنية.

وفي تصريح خاص للجزيرة نت أكد وزير الدولة سيد هارون أن المشاركة في المعرض هذا العام تعد الأكبر في تاريخ المعرض.

وأضاف هارون أن معرض هذا العام يراد له أن يكون نموذجا للمعارض القادمة من حيث الانفتاح الثقافي على كل دول العالم من أجل مد جسور التواصل بين الشعوب.

جسور تواصل
من جهته، قال كامل عبد الماجد نائب مدير تنسيق الفعاليات المصاحبة للمعرض إن هذا المهرجان الثقافي يعول عليه في تجديد الحوار على المستوى الثقافي ودعم النشر والإبداع وإقامة جسور ثقافية بين المبدعين السودانيين والكتاب في العالم العربي وبين الناشرين العرب.

وفي السياق نفسه، أشار رئيس تحرير مجلة الخرطوم الناقد مجذوب عيدروس -التي تحتفل هذا العام بعيدها الخمسين ضمن فعاليات المهرجان- إلى أن المشاركة الواسعة لدور النشر العربي تعطي معرض هذا العام حضورا متميزا مقارنة بالمعارض السابقة، وتتيح له مستقبلا التوسع في استقطاب دور النشر وإقامة الفعاليات الثقافية والفكرية المصاحبة للمعارض.

وطالب عيدروس انطلاقا من هذا المعرض بدعم الدولة للثقافة والانفتاح على مستوى الإقليم لتمثيل الثقافة التي تعد الركيزة الأساسية للتلاقي بين الشعوب والتحاور بين المثقفين.

من جهة أخرى، قال المهندس أسامة عوض عضو اتحاد الناشرين السودانيين ومدير دار المصورات للنشر إن أسعار دور النشر العربية والأجنبية مرتفعة مقارنة بدور النشر السودانية.

وأضاف عوض أن المشاركة هذا العام ضخمة جدا من حيث عدد الكتب واختلاف عناوينها، مما يجعل السؤال مطروحا حول كيفية المواءمة بين الأسعار الغالية وإمكانيات القارئ السوداني في اقتناء الكتب.

وستقام في المعرض -الذي سيختتم في 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- عدة فعاليات فكرية وثقافية، منها تكريم الفنان شرحبيل أحمد وإحياء ذكرى الشاعر الشعبي الراحل محمد الحسن حميد.

المصدر : الجزيرة