البتراء الأردنية مقصد نجوم السينما العالمية

In this Thursday, March 6, 2014 photo, a Bedouin Jordanian guard stands in front of Al Khazneh, Arabic for the Treasury, the most dramatic of many facades carved into the mountains, in the ancient city of Petra, Jordan. The kingdom has launched an ecotourism project with the establishment of three camps in the Petra region, the first of 22 proposed eco-camps that will eventually link three areas in Jordan including the Dana Biosphere Reserve located in south-central Jordan. (AP Photo/Mohammad Hannon)
مدينة البتراء قبلة المخرجين لتصوير الأفلام (أسوشيتد برس)

أصبحت مدينة البتراء الأثرية في الأردن مقصدا مهما للعديد من نجوم مدينتي هوليود الأميركية وبوليود الهندية، أهم مراكز صناعة السينما العالمية.

فمنذ بداية العام الحالي شهدت هذه المدينة التاريخية من العصر النبطي (250 كلم جنوب عمان) جولات مكوكية لكبار الممثلين من أجل تصوير أجزاء من أفلامهم، وكان آخرها زيارة الممثل الأميركي الشهير مات ديمون الذي زار المدينة الأثرية ومنطقة وادي رم وصور أجزاء من فيلمه الجديد "ذا مارشيان" (المريخيّ).

وأفاد عماد حجازين مفوض شؤون محمية البتراء الأثرية ونائب رئيس مجلس مفوضى إقليم البتراء التنموي السياحي الأردني، بأن "مدينة البتراء الأثرية تعد من أهم المواقع السياحية في الأردن، وقد باتت اليوم تحتل مراتب متقدمة ضمن المواقع المفضلة لصناع الأفلام في السينما الأميركية هوليود بالإضافة إلى الهندية بوليود".

وأضاف حجازين أن "المدينة الوردية (البتراء) فازت مؤخرا بتصنيفها كأفضل موقع لتصوير الأفلام بحسب صحيفة يو.أس.أي توداي الأميركية".

فيلم
فيلم "ذا مارشيان" من بطولة مات ديمون صورت مشاهد منه في البتراء الأردنية (أسوشيتد برس)

وأكد المتحدث أن المدينة شاركت في ثلاثة معارض متخصصة في صناعة الأفلام في السينما الهندية، وذلك لاستقطاب المزيد من الأفلام العالمية، كاشفا أن سلطة الإقليم مهتمة بأن تقدم منتجا سياحيا جديدا يتمثل في استقطاب صناعة الأفلام، لأن شعوب العالم والسينما تحتاج إلى مواقع ومناطق جديدة نادرا ما يشاهدها.

يشار إلى أن مدينة البتراء شهدت تصوير عدد كبير من الأفلام السينمائية العالمية التي حظيت بشهرة واسعة، مثل "إنديانا جونز.. الحملة الصليبية الأخيرة"، و"العاطفة في الصحراء"، و"ابن النمر الوردي"، و"سندباد وعين النمر"، و"كاجراري"، وفيلم "شمال 31 شرق 62".

المصدر : وكالة الأناضول