انطلقت أمس السبت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية في حفل أقيم بمعبد الأقصر الفرعوني.

وحضر حفل الانطلاق محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ورئيس مؤسسة نون محمد كامل القليوبي ورئيس المهرجان ماجدة واصف والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة محمد عفيفي، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من نجوم وصناع السينما المصرية والأوروبية.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 31 من يناير/كانون الثاني الجاري الفنانة لبلبة التي يكرمها المهرجان ويعرض ثلاثة من أفلامها، والفنان محمود حميدة ومحمد فراج أبطال فيلم " قط وفار" الذي يعرض من خلال برنامج "ليالي السينما المصرية".

كما يشارك أيضا بالمهرجان -الذي أهديت دورته الثالثة إلى روح "سيدة الشاشة العربية" الفنانة فاتن حمامة، بجانب الاحتفال بمئوية صلاح أبو سيف، وتكريم خاص للسيناريست فايز غالى وكامل التلمساني- الرئيس الشرفي للدورة الأولى من المهرجان الأديب بهاء طاهر ووزير الثقافة الأسبق الدكتور عماد أبو غازي وعضو مجلس أمناء مؤسسة نون والكاتبة فاطمة ناعوت والمخرج الفرنسي إيف بواسيه رئيس لجنة التحكيم والمكرم عن السينما الأوروبية .

ومن المقرر أن يعرض خلال المهرجان 66 فيلما من مصر ودول أوروبية مختلفة، أما الأفلام التي ستشارك في مسابقتي المهرجان فتنقسم إلى 12 فيلما روائيا طويلا و16 فيلما روائيا قصيرا من دول أوروبية مختلفة، بالإضافة إلى أربعة أفلام مصرية.

وكانت لجنة المشاهدة بالمهرجان قد اختارت من بين أكثر من ثلاثمائة فيلم 66 فيلما فقط لعرضها ضمن فعاليات المهرجان الذي تقرر، واختيرت السينما الفرنسية ضيفة شرف للمهرجان، والنحات آدم حنين رئيسا شرفيا لهذه الدورة.

المصدر : وكالات