يكتسب معرض عمّان للكتاب أهمية متزايدة، وتجلى ذلك في تغيير موعده ليصبح سنويا بعد أن كان يقام كل سنتين، ولاحظ المهتمون أثناء تجوالهم في المعرض ازدياد إقبال الشباب على شراء الكتب، وهو مؤشر إيجابي على الساحة الثقافية العربية.


توفيق عابد-عمّان

تحت شعار "غزة.. الصمود والعزة" افتتح رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور فعاليات الدورة الخامسة لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقام بالتعاون بين اتحاد الناشرين الأردنيين ووزارة الثقافة ويستمر حتى 13 سبتمبر/أيلول الحالي.

واعتبرت إدارة المعرض وزير الثقافة الأسبق الدكتور صلاح جرار الشخصية الفكرية لهذا العام، حيث سيجري تكريمه في حفل خاص.

وفي حديث للجزيرة نت، اعتبر وزير الثقافة الأسبق صلاح جرار أن معرض عمان يعتبر ركيزة من ركائز المشهد الثقافي بالأردن وله أبعاده ليست فقط المحلية، وإنما القومية والعالمية لاشتماله على إصدارات دور نشر متنوعة.

وقال إنه لاحظ خلال تجواله في أجنحة المعرض وجود الكثير من الإصدارات الجديدة والمتميزة التي تغطي رغبات الزائرين على اختلاف اهتماماتهم وتعالج القضايا التي يهتم بها الإنسان العربي المعاصر من سياسية واقتصادية واجتماعية وتعليمة ودينية، واصفا الإقبال بأنه جيد.

وتشارك في المعرض خمسمائة دار نشر أردنية وعربية من 16 دولة عربية، إضافة إلى دور نشر عربية مقراتها في دول غير عربية، مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا والهند وماليزيا.

وقد عرضت في المعرض كتب في جميع حقول المعرفة والعلوم والآداب والفنون والفكر، وضم المعرض مائة ألف عنوان.

حضور النسور (يسار) جسد أهمية معرض عمّان للكتاب (الجزيرة)

مبدعون
وعلى هامش المعرض الذي سينظم سنويا بدلا من كل سنتين كما ذكرت إدارة المعرض يلتئم مجلس اتحاد الناشرين العرب، كما تعقد ندوة متخصصة حول حقوق الملكية إضافة إلى استضافة 15 مبدعا أردنيا وعربيا في مجال الرواية والشعر والقصة والمسرح والسينما للمشاركة في حوارات مع الجمهور تتناول نتاجهم الفكري وقضايا المرحلة وتوقيع مؤلفاتهم.

وبهدف تشجيع القراءة وإذكاء روح الابتكار والإبداع الثقافي قررت إدارة المعرض منح الرواد حسومات تصل إلى 25% في حين قدمت دور نشر عربية حسومات بين 40 و60% مما يتيح إمكانية إثراء مكتبة الأسرة وتزويدها بمؤلفات جديدة بتكلفة مقبولة لا تؤثر في موازنة العائلة.

وبشأن ما أثير عن مقاطعة مؤسسة شومان معرض الكتاب نفى مسؤول الإعلام بالمؤسسة أحمد طملية نفيا قاطعا أن تكون هناك مقاطعة، وقال إنه تم الاتصال مع جميع الناشرين المشاركين والحصول على قوائم الكتب المتوافرة لديهم.

وأبلغ طملية الجزيرة نت بأن لجنة الشراء ستقوم بشراء الكتب اللازمة مع ملاحظة أن المؤسسة سوف ترفع ميزانية الشراء لهذا العام تأكيدا على احترامها معرض عمّان باعتباره أردنيا يحظى بالصدى الإيجابي لدى المثقفين العرب ودور النشر والمهتمين.

وكان رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين حسن صالح قال في مؤتمر صحفي الأحد إن مؤسسة شومان اعتذرت عن تقديم أي دعم للمعرض تحت ذريعة أنه سياسي.

العتوم (يمين) حقق نجاحا ملحوظا في روايته "نفر من الجن" (الجزيرة)

نفر من الجن
وشهدت فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب توقيع الشاعر والروائي الأردني أيمن العتوم روايته الخامسة الجديدة "نفر من الجن" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

وتدور أحداث الرواية التي جاءت في أربعمائة صفحة حول ظاهرة الجن وإسقاطات اجتماعية وسياسية وأعمال الشعوذة على الموروث الديني ومفاهيمنا عن عالم الجن من خلال شخصيات من واقعنا.

من جهته، أوضح مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر ماهر كيالي أن الروائي العتوم وضع بصمته الواضحة في خارطة الرواية العربية، وليس سرا أن فكرة رواية "نفر من الجن" نبعت من ملتقى عقد مؤخرا في أبو ظبي لتدريب الشباب على فن الكتابة.

وعزا تدافع الشباب لاقتناء الرواية لسببين: الأول لغته الجميلة المؤثرة وسرديته المبسطة وشخصياته الواقعية التي يلمسها القارئ، والثاني شعبيته الواسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال تجوال الجزيرة نت في أجنحة المعرض المختلفة -بينها المتخصصة بالأطفال- لوحظ أن الأكاديميين هم الأكثر إقبالا على الشراء والمتخصصين في الآداب والأعمال الإبداعية الأخرى، كما لوحظ أن أغلبية الرواد ينتمون لجيل الشباب، مما يوحي بتزايد الإقبال على القراءة ومتابعة كل جديد.

المصدر : الجزيرة