صدر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاب جديد بعنوان "حركة المقاومة الإسلامية حماس.. دراسات في الفكر والتجربة"، شارك في كتابته نخبة من الأساتذة المتخصصين في القضية الفلسطينية وخمسة من كبار قادة حماس.

ويتوزع الكتاب -الذي يقع في 672 صفحة من القطع الكبير وقام بتحريره الدكتور محسن محمد صالح- على جزأين، الأول: دراسات علمية حول حماس وتجربتها، وهو يشمل 11 دراسة.

وتقدم الدراسات المحكمة استعراضا تاريخيا لنشأة حماس وتطورها، كإحدى أبرز حركات المقاومة الفلسطينية، وكحركة تحظى بشعبية واسعة في الوسط الفلسطيني، وكحركة تتبنى الإسلام عقيدة وسلوكا ومنهجا.

كما تناقش الرؤية السياسية لحركة حماس، وتوضح نظرة حماس للعدو الصهيوني، وموقفها من مشاريع التسوية السلمية، ومن الفصائل الفلسطينية، ورؤيتها لعملية الإصلاح السياسي والاجتماعي، إضافة إلى دراسة دوائر علاقات حماس العربية والإسلامية والدولية.

أما الجزء الثاني فيشمل إسهامات لخمسة من كبار قادة حماس في الإجابة عن العديد من التساؤلات في مواضيع متنوعة بشأن الحركة.

وتضمن الكتاب مشاركة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تحت عنوان "حماس.. معالم في الفكر والتجربة"، وأخرى لـإسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة تحت عنوان "حماس.. قراءة في الرؤية وتجربة الحكم".

كما أسهم الدكتور موسى أبو مرزوق القيادي الكبير في الحركة والرئيس السابق لمكتبها السياسي بورقة تحمل عنوان "حماس.. قراءة وتقييم للتجربة"، إضافة إلى مشاركة أسامة حمدان بمقال حول "العلاقات الدولية لحركة حماس". وتضمن هذا القسم ورقة عمل أعدها عضو المكتب السياسي لحماس سامي خاطر بشأن "رؤية حماس لإدارة الصراع مع العدو الصهيوني".

وختم الكتاب بعرض مجموعة لأبرز الوثائق المتعلقة بحماس وتجربتها منذ صدور البيان الأول لحماس سنة 1987 حتى نص بيان إنفاذ اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس (اتفاق الشاطئ) سنة 2014، مرورا بالعديد من الوثائق المهمة التي صدرت خلال تلك الأعوام.

وقد استغرق إعداد هذا الكتاب نحو ثلاثة أعوام، مع مراعاة الحرص على تحديث كل ما يحتاج إلى تحديث من بيانات ومعلومات.

ويعد هذا الكتاب أحد أبرز المراجع المتخصصة في فكر حركة حماس وتجربتها.

المصدر : الجزيرة