عرض أعمال فنان غرافيتي بريطاني للبيع دون إذنه

Curator Steve Lazarides poses for a portrait next to at art work by British artist Banksy, during a press preview of an unauthorized retrospective exhibition showing some 70 works of art in London, Friday, June, 6, 2014. Banksy is most famous for his anarchic humorous graffiti works that appear on street architecture without notice around Britain., that then appear as paintings or prints. Recently disputes have arisen over ownership of his art that appear on walls or doors due the value of the work. Lazarides was Bansky's agent during his early years as an artist. (AP Photo/Alastair Grant)
ستيف لازارديز وكيل أعمال بانكسي السابق يشرف على معرض الفنان البريطاني الذي تتخطى قيمة بعض رسوماته مليون دولار (أسوشيتد برس)

يرسم فنان الغرافيتي البريطاني بانكسي عادة لوحاته على جدران الشوارع أثناء الليل، ويشكو عندما يزيل البعض أعماله ويعيدون بيعها، ولذلك فإنه سيشعر بالحنق الشديد دون شك عندما تعرض صالة مزادات سوذبي نحو سبعين من أعماله في معرض خاص في لندن هذا الشهر.

ويشرف على المعرض ستيف لازاريدز الوكيل السابق لبانكسي، ويضم أعمالا نحتية وزيتية ومطبوعة يقال إن قيمتها زادت كثيرا في السنوات القليلة الماضية.

وقال لازاريدز إنه يعتقد أن هذا ربما يكون آخر ما يود بانكسي رؤيته يحدث في العالم.

وأحجم مسؤولو سوذبي عن كشف قائمة أسعار اللوحات، لكن نشرة وزعت على الصحفيين جاء فيها أن الأعمال المعروضة متاحة للبيع وتوفر بُعدا مثيرا جديدا لتجربة سوذبي.

وكشف لازاريدز أن بعض الأعمال كانت تباع بمبلغ يتراوح بين خمسين ومائة جنيه إسترليني، فيما بلغت قيمة بعضها الآن ما بين نصف مليون ومليون جنيه إسترليني (ما بين 840 ألف و1.68 مليون دولار أميركي).

وفي رد على المعرض الذي لم يأذن به بانكسي، قال الفنان البريطاني في موقعه على الإنترنت "يود بانكسي أن يوضح أنه لا علاقة له على الإطلاق بهذا المعرض، وأعتقد أن السماح للناس بعرض فن الجدران في معارض دون إذن أمر مثير للاشمئزاز". ويفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور يوم 11 يونيو/حزيران الحالي ويستمر حتى 25 يوليو/تموز القادم.

المصدر : رويترز