يروي الباحث اللبناني جان داية في كتاب جديد له كيف كان يسعى إلى الحصول على إنتاج لجبران خليل جبران لم يكن متوفرا له، لكنه عوضا عن ذلك عثر على عدد كبير من المقالات للشخصية الأدبية الأخرى في ذلك العهد، أمين الريحاني (المتوفي عام 1940).

وقد استند إلى قول دارسين لسيرة كل من جبران والريحاني الأدبية إن لهذين الأديبين الكبيرين إنتاجا ضخما في صحيفة عربية من تلك التي كان يصدرها لبنانيون في المهجر الأميركي الشمالي، اسمها جريدة "الهدى"، إلا أنه عثر فيها على إنتاج واحد منهما فقط.

وأعرب جان داية عن ذلك في مقدمة كتابه، الذي حمل عنوان "أمين الريحاني.. كشكول الخواطر، خمسون مقالة مجهولة"، والتي أجرى دراسة عن محتوياتها.

وجاء الكتاب في 271 صفحة متوسطة القطع، وصدر عن مؤسسة "فجر النهضة"، واحتوى على 62 مقالة للريحاني، منها خمسون مقالة مجهولة نشرت تحت عنوان "كشكول الخواطر"، و12 مقالة أعاد الريحاني نشرها في مجلات أخرى.

وفضلا عن أمين الريحاني، فإن لداية كتبا عن عدد من رجال النهضة الحديثة مثل المعلم بطرس البستاني وجبران خليل جبران والشيخ عبد الرحمن الكواكبي والدكتور خليل سعادة وآخرين غيرهم.

تحدث داية عن عمله في جمع مواد كتابه الحالي في الولايات المتحدة، وأهداه "إلى المدير السابق لقسم الشرق الأدنى في مكتبة الكونغرس المؤرخ الدكتور جورج عطية"، الذي أذن له "بتصوير حلقات "كشكول الخواطر" من مجموعة جريدة "الهدى" المفقودة وقتذاك (1983م) من كل مكتبات العالمين العربي والغربي".

المصدر : رويترز