تبدأ الخميس أولى حلقات برنامج "المشّاء" على قناة الجزيرة الإخبارية في تمام الساعة 18:30 بتوقيت مكة المكرمة، على أن يذاع كل خميس في نفس الموعد مع إعادة في الأوقات التالية:
الجمعة: 13:30, السبت: 11:30، الأحد : 04:30, الاثنين: 06:30.

و"المشّاء" كائن مهموم ثقافياً، اهتدى إلى فكرة أن يمشي من المحيط إلى الخليج، ورأى أن يعرّج على أهم المدن العربية في تاريخ الثقافة العربية، ليصاحب في كل واحدة منها شخصية مثقفة ويرسم لها وللمدينة صورة تقرب تفاصيلهما، ثم ينطلق إلى المدينة والشخصية التاليتين.

فكرة "المشّاء" مأخوذة من الفلسفة المشائية العربية التي تعود إلى الفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس الذي كان يدرس تلاميذه وهم يتمشون في الحديقة، على عكس أفلاطون الذي كان غارقاً في أكاديميته. الفلسفة العربية -بدورها- مشت من المشرق إلى المغرب حيث بلغت درجاتٍ عليا من التطور والتضافر في نسيج الحضارة الإنسانية.

من بين الأسئلة الجوهرية التي يطرحها "المشّاء": "أين يبرز التكامل الثقافي بين المغرب والمشرق؟ وهل هناك فعلاً قطيعة ثقافية بينهما؟ هل هناك خيط ثقافي عربي يمتد فعلاً من المحيط إلى الخليج؟ وما هي مكوناته العربية وغير العربية؟".

لكن "المشّاء" في الوقت ذاته لن يغرق في التاريخ، بل إن البطولة الحقيقية للراهن الثقافي العربي الذي يعكسه البرنامج عبر "البورتريه" المزدوج للشخصية المحتفى بها داخل مدينتها.

تم تصميم البرنامج بحيث يكون أقرب إلى "أوتو بورتريه"، فالضيف الرئيسي هو الذي يختار من يحاوره ممّن هم أدرى بأثره الثقافي، كما يشترك في اختيار شخصية ثالثة من اختصاص فني مختلف تكون خلفية جمالية وفي الوقت نفسه إضافة نوعية للصورة.

المصدر : الجزيرة