انقلابيو تايلند يستنجدون بالسينما لكسب الجماهير

Thai army chief and junta head General Prayuth Chan-ocha (C) talks during a meeting regarding the national situation at the Royal Thai Army headquarters in Bangkok, Thailand, 11 June 2014. Chan-ocha held a meeting with Thai ambassadors and consuls-general deployed in 21 countries to clarify the Thai situation abroad, after the military coup on 22 May 2014.
قائد الانقلاب في تايلند برايوت تشان أوتشا يتحدث عن الوضع داخل البلاد في ندوة بمقر الجيش في بانكوك (الأوروبية)

قال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في تايلند أمس الأربعاء إن المجلس يوزع تذاكر مجانية لمشاهدة فيلم وطني لنشر "الحب والتفاهم" في أحدث مساعيه لكسب التأييد العام بعد الانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي.

والتذاكر المجانية لفيلم "أسطورة الملك ناريسوان-الجزء الخامس" المقتبس من حياة الملك ناريسوان الأعظم الذي حكم سيام (الاسم السابق لتايلند) بين عامي 1590 و1605. ويغلب على الفيلم الطابع الوطني، ويركز على فكرة التضحية بالنفس وحب الوطن.

وتُعتبر سلسلة "أسطورة الملك ناريسوان" من بين الأفلام الأعلى من حيث الإيرادات في تاريخ السينما التايلندية.

وأبلغ المتحدث باسم الجيش وينتاي سوفاري الصحفيين أمس الأربعاء بأنهم يريدون من التايلنديين أن يعوا التضحيات التي قدمها ملوكهم في الماضي، إضافة إلى تضحيات التايلنديين ووحدتهم.

وأطلق المجلس العسكري الحاكم حملة "إعادة تايلند إلى السعادة" بعد أيام من توليه السلطة شملت حفلات موسيقية ومهرجانات في محاولة لكسب التأييد العام.

واستولى قائد الجيش برايوت تشان أوتشا على السلطة في الـ22 من مايو/أيار بعد اضطرابات سياسية استمرت ستة أشهر، تخللتها عنف خلف 28 قتيلا على الأقل ومئات المصابين.

والانقلاب هو أحدث حلقة في عشر سنوات من الصراع بين المؤسسة المؤيدة للملكية ومقرها بانكوك وبين المؤيدين لرئيسة الوزراء المعزولة ينغلاك شيناوات وأخيها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوات في الريف.

المصدر : رويترز