بداية التقديم لجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

إجتماع مجلس أمناء الدورة الخامسة
مجلس الأمناء أجاز في اجتماعه إدخال الشعر في مسابقة هذا العام (الجزيرة)

محمد نجيب محمد علي-الخرطوم

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن بداية التقديم لمنافسات الدورة الخامسة ابتداء من اليوم الأول من يونيو/حزيران الجاري وحتى العاشر من سبتمبر/أيلول القادم.

وأكد الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس للجزيرة نت أن الاجتماع قد أجاز التقرير الختامي للدورة الرابعة بعد مناقشته، وأضاف أن المجلس قد أجاز أيضا توصيات المجلس السابق ومن ضمنها إدخال الشعر في مسابقة هذا العام.

ويرى مراقبون للشأن الثقافي أن إدخال الشعر في مسابقة ارتبطت بالسرد القصصي والروائي والمسرحي إضافة كبيرة للمسابقة ولأعداد المشاركين من مختلف الأعمار والأقطار من الشعراء.

وكان عيدروس قد أوضح أن شروط الشعر تتضمن ألا يكون قد نشر من قبل في ديوان، وأن تكون المشاركة باللغة العربية الفصحى مع الأخذ في الاعتبار الانفتاح لكل التيارات الشعرية من كلاسيكية وتفعيلة ونثرية.

وأشار الأمين العام للجائزة إلى أن الفعاليات الثقافية ستركز على الدراسات النقدية التي تتناول الأعمال الفائزة في الدورات السابقة.

وشهد هذا العام خروج شخصيات من مجلس الأمناء على رأسهم البروفيسور عبد الله علي إبراهيم والصحفية والطبيبة ناهد محمد الحسن والمسرحي مكي سنادة والأستاذ عادل الباز -رئيس تحرير صحيفة الرأي العام- ودخول الشاعر عالم عباس. وكان المجلس في إعلانه قد أشاد بالمجهودات الكبيرة للإخوة الذين غادروا المجلس لأسباب مختلفة.

كما تميز اجتماع هذا العام بغياب البروفيسور علي شمو -رئيس مجلس الأمناء- لأسباب صحية.

الجدير بالذكر أن الدورة السابقة شهدت فوز الكاتبة السورية توفيقة خضور في مجال الرواية عن نصها "سأعيد إنجاب القمر"، كما فاز القاص المصري أشرف الشربيني في القصة القصيرة بمجموعته "الوفاة السعيدة لعبده الحلاق"، وفي المسرح فاز المسرحي المغربي زكريا أبو ماريا بالجائزة الأولى عن مسرحيته "موسم العودة من الشمال".

المصدر : الجزيرة