أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن موضوعي الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية بدورتها الرابعة 2014 /2015، ويخص الموضوع الأول "أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية" والموضوع الثاني "الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي".

وبيّن أن هذين الموضوعين مقترحان أيضا للمؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مشيرا إلى أنه فتح ومنذ الأول من أبريل/ نيسان الحالي الباب لاستقبال مساهمات الباحثين الراغبين في المشاركة بأوراق بحثية في موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي يُعقد في مارس/آذار 2015.  

وسيتنافس الباحثون الراغبون في المشاركة على الظفر بإحدى الجوائز الـ12 للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية.

ويخصّص المركز جوائزَ تقدَّم للباحثين الذين ينجزون أبحاثًا في واحد من الموضوعين التاليين: الأول عن "أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية" والثاني عن "الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي" اللذين يقترحهما المركز إطارًا عامًّا للتنافس، أو للباحثين الذين أنجزوا أبحاثًا في المواضيع نفسها شريطة أن تكون غير منشورة من قبل.

وتتوزّع الجوائز المخصّصة لكلّ واحد من الموضوعين على ثلاث مراتب، هي 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألفا للثانية، وعشرة آلاف للثالثة.

كما يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة باللغة العربية، في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها، وبلغات أجنبية (الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية) في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا.

يسعى المركز من خلال هذه المبادرة لتشجيع الباحثين العرب على البحث العلمي الخلاّق بقضايا وإشكاليّاتٍ تتناول صيرورة تطوّر المجتمعات العربيّة بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية

تصنيفات وشروط
وتُصنَّف الجوائز المخصصة للنشر بأيٍّ من اللغات المذكورة أعلاه إلى ثلاث مراتب: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، وعشرة آلاف للثانية، وخمسة آلاف للثالثة.

ويشترط أن تكون الأبحاث المنشورة بالمجلات العربية المحكَّمة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام. أمّا الأبحاث المتقدّمة للجائزة والمنشورة بالدوريات الأجنبية فيُفترض أن تكون ذات صلة بأهداف المركز.

كما يستحسن أن تكون قريبة من روح القضايا المطروحة للتنافس في جائزة الأبحاث المنجزة. ويشترط في الأبحاث والدراسات أن تكون نُشرت أو قُبلت للنشر في العامين الأخيرين.

يُشار إلى أن المركز العربي -ومقره العاصمة القطرية الدوحة- قد أطلق الجائزة العربيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة في دورتها الأولى عام 2011.

ويسعى المركز من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع الباحثين العرب (داخل الوطن العربي وخارجه) على البحث العلمي الخلاّق في قضايا وإشكاليّاتٍ تتناول صيرورة تطوّر المجتمعات العربيّة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وقد اختير للجائزة بالعام الأكاديمي 2011/2012 موضوعا "سياسات التّنمية العربيّة وتأثيرها على فرص العمل" و"الهويّة ولغة التّعليم في البلدان العربيّة". بينما كان التنافس بالدورة الثانية (2012/2013) ضمن موضوعي "جدليّة الاندماج الاجتماعي وبناء الدولة والأمّة في الوطن العربيّ" و"سؤال العدالة في الوطن العربيّ اليوم".

المصدر : الجزيرة