فاز العرض المسرحي القطري "العرس الدموي" للمخرج فهد الباكر بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان الدوحة المسرحي الذي اختتم فعالياته مساء أمس الخميس على مسرح قطر الوطني.

مشهد من مسرحية "العرس الدموي" الفائزة بالجائزة الأولى في مهرجان الدوحة المسرحي (الجزيرة)

فاز العرض المسرحي القطري "العرس الدموي" للمخرج فهد الباكر بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان الدوحة المسرحي، الذي اختتم فعالياته مساء أمس الخميس على مسرح قطر الوطني.

وقال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري حمد الكواري في حفل الاختتام "من حسن الصدف أن يتزامن ختام المهرجان مع اليوم العالمي للمسرح، باعتباره مناسبة لتهنئة كل المسرحيين بعد أيام مثمرة في المهرجان، الذي ضم عروضا ولقاءات وندوات مهمة، وضيوفا من داخل وخارج قطر ما كان للمهرجان أن ينجح دون وجودهم".

وحصل المخرج فهد الباكر على جائزة أفضل إخراج عن عرض "العرس الدموي" المأخوذ عن  مسرحية بالاسم نفسه للكاتب الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا، كما حصلت الممثلة مريم فهد على جائزة أفضل تمثيل نسائي "دور ثان" عن العرض ذاته.

وضم المهرجان عروضا مسرحية لثماني فرق تنافست على جوائزه التي تمنح فقط للفنانين والفرق المسرحية القطرية وفق لوائح المهرجان، الذي يسمح أيضا بمشاركة فرق من خارج قطر في عروضه خارج المنافسة.

وفاز الكاتب القطري طالب الدوس بجائزة أفضل نصّ مسرحي عن عرض "اللظى"، وحصل الممثل فيصل رشيد على جائزة أفضل تمثيل "دور أول رجال" عن عرض "الخلخال"، في حين حجبت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة "دور أول"، ونال الممثل محمد الصايغ جائزة أفضل تمثيل رجال "دور ثان" عن مسرحية "اللوحة".

وذهبت جائزة أفضل إسهام عربي للممثل السوداني محمد السمي عن دوره في مسرحية "رحلة حنظلة"، وحازت الممثلة أسرار محمد على جائزة أفضل ممثلة واعدة عن دورها في مسرحية "اللظى"، في حين منحت جائزة أفضل ممثل واعد للقطري عيسى مطر عن دوره في مسرحية "العرس الدموي".

وقررت لجنة التحكيم منح شهادتي تقدير للمغربية رجاء خرماز عن دورها في مسرحية "العرس الدموي" والعمانية غادة الزدجالي عن دورها في مسرحية "الخلخال".

وكان الفنان القطري غانم السليطي ترأس لجنة تحكيم المهرجان التي ضمت في عضويتها القطري علي ميرزا محمود والبحريني عبد الله يوسف والإماراتي جمال سالم ومن المغرب الدكتور سعيد الناجي والفنان السوداني المكي سنادة.

المصدر : وكالات