تجري بمدينة إسطنبول بتركيا الاستعدادات لإطلاق منتدى على مدى يومي 23 و24 من الشهر المقبل، يتناول القضية الفلسطينية بالإعلام. ويشمل المنتدى ندوات وورش عمل يشارك فيها إعلاميون من عدة بلدان عربية وإسلامية.



كشف "نادي فلسطين للإعلام" عن تفاصيل برنامج "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال-تواصل" المقرر عقده في مدينة إسطنبول التركية خلال يومي 23 و24 أبريل/نيسان المقبل، وذلك لمناقشة القضية الفلسطينية من الناحية الإعلامية.

ويتضمن المنتدى خمس ندوات إضافة إلى ثلاث ورش عمل، ومثلها من اللقاءات العلمية والمهنية، ستناقش في مجملها القضية الفلسطينية من الناحية الإعلامية، وأحدث التقنيات والوسائل الإعلامية المؤثرة في الرأي العام العربي والغربي.

وسيتحدث في ندوة "فلسطين في الإعلام العربي بظل التحولات" المقررة أول أيام المنتدى، المفكر والإعلامي فهمي هويدي، والإعلامي صلاح الدين الجورشي، والأكاديمي القطري محمد المسفر، إضافة إلى الإعلامي وضاح خنفر.

وسيناقش المشاركون أهم عوامل التغير في موقف الإعلام العربي من القضية الفلسطينية، و"حقيقة موقف الإعلام العربي من القضية الفلسطينية" إضافة إلى "المقاومة في الإعلام العربي.. نظرة مقارنة" و "آليات تفعيل الحضور الفلسطيني في أجندة الإعلام العربي".

ويلي ذلك ندوة بعنوان "فلسطين في الإعلام الغربي" وسيتحدث فيها الإعلامي عبد الباري عطوان، إضافة إلى آلان غريش وفيكتوريا بريتن، وداود عبد الله.

وستناقش هذه الندوة الإعلام الغربي وأسطورة الحياد تجاه القضية الفلسطينية، إضافة إلى أهم المغالطات في مخاطبة الإعلام الغربي، وسبل ووسائل التأثير على الرأي العام الغربي فيما يخص القضية الفلسطينية.

الدراما
وتم تخصيص ندوة ستناقش الدراما والفنون بأنواعها وأثرها في خدمة القضية الفلسطينية، إضافة إلى ندوة أخرى ستناقش "مواجهة اللوبي الإسرائيلي في الإعلام". وسيتحدث بهذه الندوة خبراء أجانب، من بينهم المدير العام لوكالة أنباء الأناضول التركية كمال أوزترك. وفي الختام، سيناقش المجتمعون "إستراتيجية إعلامية فلسطينية مؤثرة".

أما ورش العمل، فستناقش "الإعلام التفاعلي" والآفاق الجديدة التي يفتحها أمام الإعلاميين المشتغلين بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى ورشة ستناقش "الإنتاج الفني وأثره في صناعة الرأي العام" إضافة إلى "الحملات الإعلامية". وتم رصد مجموعة من الخبراء والتقنيين للتحدث بهذه الورش.

أما اللقاءات العلمية، فستتناول وفق ما كشف عنه "نادي فلسطين للإعلام" إستراتيجيات الإدارة الإعلامية الحديثة، كما سيتم التحدث عن "تقنيات جديدة في الإعلام الإلكتروني" في حين سيتحدث مسؤول وحدة الصحافة الاستقصائية بقناة الجزيرة كليتون سويشر عن هذا النوع من الصحافة.

المصدر : الجزيرة