أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الثالثة، وذلك أثناء حفل تلا اختتام المؤتمر السنوي الذي عقده المركز العربي في تونس بين 20 و22 مارس/آذار الجاري.

أعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات نتائج جائزتها السنوية، وذلك أثناء حفل تلا اختتام المؤتمر السنوي الذي عقده المركز العربي للأبحاث في تونس بين20 و22 مارس/آذار الجاري.  

وكانت اللجنة قد اجتمعت في مقر المركز بالعاصمة القطرية يوم 27 فبراير/شباط الماضي، وتداولت نتائج تحكيم الأبحاث المتنافسة على الجائزة في دورتها الثالثة 2013-2014.

وتشمل الجائزة فئتين رئيستين: أولاهما جائزة موضوعي الدورة، وهما "أطوار التاريخ الانتقالية" و"سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، وبلغت قيمتها الإجمالية مائة ألف دولار، وكذا جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، وقيمتها الإجمالية ستون ألف دولار.

وأعلنت اللجنة برئاسة الأكاديمي المغربي كمال عبد اللطيف أسماء الفائزين، حيث فاز بالجائزة الأولى في موضوع "أطوار التاريخ الانتقالية" الدكتور حسن الحاج علي من السودان (25 ألف دولار)، وفازت بالجائزة الثانية الدكتورة نجلاء مرعي من مصر (15 ألف دولار)، كما نال الجائزة الثالثة الدكتور خالد العسري من المغرب (عشرة آلاف دولار).

وفي موضوع "سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، قررت لجنة الجائزة -بتوصية من لجنة المحكمين للبحوث المتنافسة- حجب الجائزتين الأولى والثانية، في حين منحت الدكتور دارم البصام من العراق الجائزة الثالثة (عشرة آلاف دولار).

أما في فئة جائزة الأبحاث المنشورة بالدوريات العربية والأجنبية التي استحدثت في هذه الدورة، فقد فاز بالجائزة الثانية عن الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية الدكتور أحمد المغازي من مصر
(عشرة آلاف دولار)، فيما حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.

كما فازت بالجائزة الأولى عن الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية الدكتورة أسماء ملكاوي من الأردن (15 ألف دولار)، وعادت الجائزة الثانية للدكتور عمر العبيدلي من البحرين (عشرة آلاف دولار)، أما الجائزة الثالثة فنالتها الدكتورة العنود الشارخ من الكويت (خمسة آلاف دولار).

وفي السياق ذاته، أعلنت لجنة الجائزة عن موضوعي الدورة الرابعة (2014-2015)، وهما "دور المثقف والمثقفين في التحولات التاريخية"، و"الجامعة والبحث العلمي في الوطن العربي"، وسيكون المحوران موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية وفق التقليد الذي سنّه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بتوحيد موضوعي الجائزة والمؤتمر.

المصدر : الجزيرة