وصل إلى القاهرة اليوم الاثنين الممثل الأميركي داني غلوفر قادما من نيويورك، للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي تبدأ فعالياتها الرسمية غدا الثلاثاء.

داني غلوفر يقوم بدور البطولة في فيلم "جمهورية الأطفال" الذي يفتتح مهرجان الأقصر (غيتي إيميجز)

وصل إلى القاهرة اليوم الاثنين الممثل الأميركي داني غلوفر قادما من نيويورك للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي تبدأ فعالياتها الرسمية غدا الثلاثاء.
 
وقالت مصادر مسؤولة في إدارة المهرجان إن غلوفر وصل على متن الطائرة المصرية القادمة من نيويورك، ثم سافر إلى الأقصر ليحضر افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان.
 
وسيتم تكريم الممثل العالمي بعد عرض الفيلم الأميركي الذي يقوم ببطولته ويحمل عنوان "جمهورية الأطفال"، كما سيتم تكريم مخرج الفيلم الغيني "فلورا غوميز".

ويفتتح المهرجان بجولة للضيوف على نهر النيل بمصاحبة فرق الموسيقى الشعبية، وصولا إلى مرسى معبد الأقصر حيث ترفع  أعلام الدول المشاركة في المهرجان، وذلك على "بالونات" الهيليوم في سماء مدينة الأقصر. كما تمّ بناء مسرح داخل معبد الأقصر لاحتضان حفل الافتتاح.

أما الفقرة الرئيسية في حفل الافتتاح، فهي عرض "باليه النيل" لفرقة باليه أوبرا القاهرة على موسيقى الموسيقار عمر خيرت ومن إخراج الدكتور عبد المنعم كامل.

ويكرم المهرجان في دورته الثلاثة هذا العام -إضافة إلى غلوفر- كلا من المخرج فلورا غوميز والفنان المصري محمود عبد العزيز، وذلك قبل عرض فيلم الافتتاح.

وسيشهد المهرجان -الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين- مشاركة أفلام من 41 دولة أفريقية في أقسامه ومسابقاته المختلفة، إضافة إلى أفلام من دول غير أفريقية تشارك في مسابقة "أفلام الحريات"، وهي المسابقة الوحيدة التي تقبل مشاركة أفلام من خارج القارة السمراء، ويتنافس فيها 12 فيلما من فنزويلا وصربيا ونيجيريا وكينيا والمغرب والعراق ومصر.

ويقام المهرجان سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوب القاهرة، والتي تضم الكثير من المتاحف والمعابد الأثرية الفرعونية، وحصل على جائزته الرئيسية العام الماضي فيلم "مانموتش" للمخرج التونسي نوري بوزيد.

المصدر : الألمانية