إعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية
آخر تحديث: 2014/2/21 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/21 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/22 هـ

إعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية

الفائزون في الدورة الرابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي (الجزيرة)
محمد نجيب محمد علي-الخرطوم
 
أعلنت لجنة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في اختتام فعاليات الدورة الرابعة للجائزة أمس الخميس قائمة الفائزين في مجالات الرواية والقصة القصيرة والكتابة المسرحية، وأحرزت الكاتبة السورية توفيقة خضور الجائزة الأولى في الرواية عن عملها "سأعيد إنجاب القمر".

وفاز بالمركز الثاني في مجال الرواية الكاتب السوداني علي الرفاعي عن روايته "شبابيك الوجه الآخر"، وأحرز المركز الثالث الروائي الجزائري أحمد طيباوي عن روايته "موت ناعم".

وفي مجال القصة القصيرة أحرز القاص المصري أشرف الشربيني المركز الأول عن مجموعته "الوفاة السعيدة لعبده الحلاق"، وعاد المركز الثاني للقاص المصري إبراهيم عبد الفتاح عن مجموعته "مطر صيفي"، وأحرز السوداني أمير صالح جبريل المركز الثالث عن مجموعته "احتضار ملك عظيم".

وفي مسابقة الكتابة المسرحية فاز بالمركز الأول الكاتب المسرحي المغربي زكريا أبو ماريا
عبد الكريم عن نصه "موسم العودة من الشمال"، وأحرز المسرحي والروائي الأردني صبحي فحماوي المركز الثاني عن مسرحيته "حاتم الطائي "، وفاز بالمركز الثالث حسام رشاد محمد من سوريا عن مسرحيته "انفصام".

وقالت الروائية السورية توفيقة خضور الفائزة بالمركز الأول في مجال الرواية للجزيرة نت إنها الأكثر سعادة بالفوز بجائزة تحمل اسم الروائي الكبير الطيب صالح، وتهدي فوزها إلى الشعب السوري.

وقال القاص المصري المخضرم إبراهيم عبد الفتاح الفائز بالمركز الثاني إنه حاز كثيرا من الجوائز، غير أن هذه الجائزة لها طعم خاص، وأنه يهديها إلى زوجته التي لولاها لما كان هذا الفوز.

جانب من الحضور في اختتام فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي (الجزيرة)

مشاركات مهمة
وفي كلمته باختتام فعاليات الجائزة سرد الأمين العام للجائزة مجذوب عيدروس كل مراحل الجائزة، وأشار إلى أن المشاركات هذا العام قد بلغت 587 مشاركة من كل دول العالم في مسابقات الجائزة الثلاث، وتبوأ السودان المركز الأول في نسبة المشاركات وبعده مصر فالمغرب والعراق وسوريا وتونس والسعودية واليمن، وشهدت هذه الدورة مشاركات من قطر وعمان وليبيا.

وشهدت ليلة الاختتام تكريم الأستاذ الرائد المسرحي حمدنا الله عبد القادر (1928) الذي يعتبر من أشهر كتاب المسرح والدراما الإذاعية والتلفزيونية في السودان منذ ستينيات القرن الماضي.

وكانت فعاليات اختتام جائزة الطيب صالح قد بدأت صباح أمس الأول الأربعاء بحضور لفيف من الأدباء والكتاب السودانيين والعرب والأفارقة شاركوا في الملتقى العلمي المصاحب للفعاليات تحت عنوان "الأنا والآخر في السرد العربي والأفريقي" والذي تناول مشكلة السرد والهوية من عدة زوايا ترتبط بالمجتمع العربي والأفريقي في تكويناته اللغوية والإثنية والثقافية.

وقدم بعض الكتاب شهادات عن تجاربهم في الكتابة، وشاركت في هذه الجلسات أسماء لامعة في مجال الإبداع بينها الدكتور سعيد يقطين (المغرب) والروائية المصرية سلوى بكر والروائية إستيلا قايتانو (جنوب السودان) والدكتور سلطان القحطاني من السعودية.

يذكر أن الدورة الثالثة للجائزة (2013) قد شهدت فوز الجزائري إسماعيل يبرير بالمركز الأول في مجال الرواية عن روايته "وصية المعتوه"، وفي مجال القصة القصيرة أحرز المركز الأول العراقي محمد جاسم الكاظم عن مجموعته القصصية "وطن عيار 7.62 ملم"، وفاز بجائزة الدراسات النقدية المصري محمد عبد الباسط عن دراسته "المظاهر التراثية للرواية العربية المعاصرة".

المصدر : الجزيرة