يدور فيلم "12 عاما عبدا" حول الرق في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأميركية، وهو مقتبس من قصة واقعية لرجل يتم الإيقاع به وبيعه للعمل في مزارع بولاية لويزيانا، وحصل فيلم المخرج ستيف ماكوين على جائزة "بافتا" البريطانية كأفضل فيلم.

المخرج ستيف ماكوين حصل على  جائزة بافتا لأحسن فيلم درامي (غيتي إيميجز)
 
حصل الفيلم الدرامي "12 عاما عبدا " على جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون "بافتا" أمس الأحد. وعزز فيلم المخرج ستيف ماكوين فرصته في التتويج بجائزة الأوسكار مطلع الشهر المقبل.

ونال بطل الفيلم البريطاني شيويتال إجيفور جائزة أفضل ممثل عن دوره في "12 عاما عبدا" الذي يدور حول الرق في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأميركية، وهو مقتبس من قصة واقعية لرجل يتم الإيقاع به وبيعه للعمل في مزارع في ولاية لويزيانا.

وقال مخرج الفيلم ستيف مكوين (44 عاما) بكلمة في دار الأوبرا الملكية بلندن "يعاني 21 مليون إنسان من الرق، بينما نجلس هنا. آمل أنه بعد 150 عاما من الآن أنه لن تكون هناك متناقضات تجعل مخرجا آخر يقوم بعمل هذا الفيلم".

وفاز "الجاذبية" للمخرج المكسيكي بجائزة أفضل فيلم بريطاني بالإضافة إلى جوائز أفضل تأثيرات بصرية وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل صوت، وأفضل موسيقى أصلية، بينما حصد مخرجه ألفونسو كوارون جائزة أفضل مخرج.

وحصلت الأسترالية كيت بلانشيت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "بلو جاسمين" للمخرج وودي آلن، وباتت فرصتها قوية في التتويج بإحدى جوائز الأوسكار التي تمنحها الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما، والتي ستعلن في 2 مارس/آذار المقبل.

ونال الصومالي برخد عبدي جائزة أفضل ممثل ثانوي عن دوره في فيلم "كابتن فيليبس" في حين حصلت جنيفر لورنس على جائزة أفضل ممثلة ثانوية عن دورها في "أميركان هاسل" الذي فاز بدوره بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

وفاز فيلم "غاتسبي العظيم" بجائزتي أفضل تصميم إنتاج وأفضل تصميم أزياء، في حين نال فيلم "الغرفة 8" جائزة أفضل فيلم قصير، و"النوم مع الأسماك" جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير.

وحصل فيلم "مجمّد" جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، في حين ذهبت جائزة تصويت الجمهور لأفضل نجم صاعد إلى الممثل البريطاني ويل بولتر البالغ من العمر 21 سنة عن دوره في فيلم "نحن عائلة ميلرز".

وكرمت النجمة هيلين ميرين بمنحها أرفع جائزة بريطانية وهي العضوية بالأكاديمية البريطانية, تسلمتها من رئيس الأكاديمية الأمير هاري، كما حصل بيتر غرينواي على جائزة تكريمية عن مساهمته في السينما البريطانية.

المصدر : وكالات