المخرج الصيني داياو يينان يحمل جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم والدب الفضي لأحسن ممثل  بالبريناليه (رويترز)

فاز الفيلم الصيني "بلاك كول.. ثن آيس" (فحم أسود وجليد رقيق) بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي، بينما حصل الأميركي ريتشارد لينكليتر على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "بويهود" والممثل الصيني فان لياو بالدب الفضي كأحسن ممثل.
 
وفازت اليابانية هارو كوروكي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها بالفيلم الياباني "ليتل هاوس" (البيت الصغير) في حين حصل الأخوان الألمانيان أنا وديتريش على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو بين أفلام المهرجان.

ويحكي فيلمهما "تقاطع طريق" قصة فتاة بالرابعة عشرة من العمر تنهار حياتها بسبب الإيمان المتشدد بالعقيدة الكاثوليكية. ويعتبر الفيلم أحد أربعة أفلام ألمانية شاركت بالمهرجان هذا العام.

وحصل المخرج الأميركي ويس أندرسون على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم عن فيلمه "ذي غراند بودابست هوتيل" (فندق بودابست العظيم) الذي تدور أحداثه على خلفية التحضير للحرب العالمية الثانية. وتعتبر جائزة لجنة التحكيم الكبرى ثاني أرفع جوائز المهرجان بعد جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم.

كما فاز المصور الصيني غيان زينغ بجائزة الدب الفضي عن تصويره للدراما الصينية "توي نا" وتعني "تدليك أعمى" للمخرج يي لو. ويدور الفيلم حول عدد من العاملين بصالون للتدليك الطبي كلهم إما عميان أو لديهم إعاقة بصرية.

ويُعد مهرجان برلين السينمائي الدولي -الذي يعرف رسميا باسم بريناليه- أحد أقدم المهرجانات وأكثرها مكانة بالعالم. وتتألف لجنة التحكيم التي تختار الأعمال الفائزة من ثمانية أشخاص ويرأسها المخرج والمنتج الأميركي ريتشارد شاموس، واستمر المهرجان 11 يوما عرض خلالها أربعمائة فيلم من بينها 23 فقط تنافست على الجوائز.

المصدر : وكالات