رحيل الممثلة المصرية زيزي البدراوي

epa03033759 Syrian actress Kinda Alloush (L) and Egyptian actress Zizi El Badrawi (R) attend the award ceremony of the 8th annual Dubai International Film Festival (DIFF) in Dubai, United Arab Emirates, 14 December 2011. EPA
undefined
 
توفيت مساء أمس الجمعة في القاهرة الممثلة المصرية زيزي البدراوي عن عمر ناهز سبعين عاما بعد صراع مع مرض السرطان، وكانت الحالة الصحية للراحلة قد تدهورت في الفترة الأخيرة ونقلت إلى المستشفى بالدقي.
 
وزيزي البدراوي هو الاسم الفني الذي اختاره المخرج المصري الراحل حسن الإمام لفدوى جميل البيطار، التي ولدت عام 1944 في القاهرة وبدأت التمثيل عام 1957 بدور صغير في فيلم "بورسعيد" للمخرج عز الدين ذو الفقار.  

واختار الإمام الفنانة زيزي البدراوي للمشاركة في عدد من أفلامه منها "حب حتى العبادة" عام 1960 و"شفيقة القبطية" عام 1963 و"امرأة على الهامش" عام 1963. وقدمت الممثلة الراحلة عام 1960 دورا في إحدى ثلاث قصص يضمها فيلم "البنات والصيف" مع سعاد حسني أمام عبد الحليم حافظ.

ويرى نقاد أن ذلك الدور أصابها بما يرونه "لعنة عبد الحليم حافظ"، حيث ترفض الشخصية التي جسدتها زيزي البدراوي في الفيلم حب عبد الحليم لها نظرا لتطلعاتها الطبقية وهو أمر لم يغفره لها الجمهور المحب للمطرب العاطفي الشهير. 

وشاركت الراحلة في أفلام سينمائية منها "السبع بنات" لعاطف سالم عام 1961 ومسلسلات تلفزيونية منها "المال والبنون" و"شرخ في جدار الحب" و"بوابة الحلواني" و"ليالي الحلمية" وغيرها، كما شاركت في أعمال مسرحية، بينها مسرحيات "هاملت" و"شيء في صدري" و"أولادنا في لندن" .

تزوجت البدراوي من المخرج المصري عادل صادق ثم من أحد المحامين، وابتعدت في فترة زواجها (1971- 1988) عن السينما، قبل أن تعود خاصة للأعمال التلفزيونية، وكان آخر أعمالها في فيلم "على جنب يا أسطى" عام 2008 مع الفنان أشرف عبد الباقي وإخراج سعيد حامد.

المصدر : وكالات