إبراهيم الحجري-مراكش

افتتحت الجمعة فعاليات الدورة الرابعة عشرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تشهد حضورا ملفتا للوفد الياباني الذي يضم ممثلين ومخرجين ومنتجين كبارا، وتكريم الفنان المصري عادل إمام.

وستشهد المدينة الحمراء المعروفة بساحة جامع الفنا الشهيرة، حركة غير مسبوقة بفعل الإقبال الجماهيري على الفعاليات، خاصة على عروض الأفلام الجديدة، سواء تلك التي ستتبارى حول الجوائز، أو تلك التي ستعرض في الساحات العامة بمراكش.

كما أن الحضور المكثف لنجوم الفن السابع من جميع أنحاء العالم يغري الزوار من عشاق السينما لحضور الدورة التي تتطلع إلى تحقيق نجاح أكبر مما حققته خلال الدورات السابقة.

اليابان عروس الدورة
وسيرا على النهج الذي استنته اللجنة المنظمة بخصوص تكريم سنوي لبلد من البلدان العالمية لها لمسة متفردة على مستوى الفن السابع، فقد تم اختيار سينما اليابان ضيفا لهذه الدورة، من خلال الاحتفاء بمجموعة من نجوم السينما اليابانية الذين قدموا عطاءات متميزة، ونالت أعمالهم شهرة على المستوى الدولي.

واعتبرت إدارة المهرجان في بيانها أن اختيار السينما اليابانية ليس وليد الصدفة، وقالت إن السينما اليابانية سبق أن حضرت في الدورات السابقة لهذا المهرجان، سواء من خلال مشاركتها في المسابقات الرسمية، أو من خلال التكريم الذي شمل بعض الوجوه السينمائية اليابانية في دورات سابقة.

وأشارت الإدارة إلى أن السينما اليابانية تعتبر الرابعة من حيث إنتاج الأفلام على مستوى العالم منذ 2009، موضحة أنه في عام 2011 أنتجت اليابان 411 فيلما طويلا، وحققت ما مجموعه 54.9٪ من مجموع أرباح التذاكر في اليابان البالغ مجموعها 2.33 مليار دولار.

تكريم عادل إمام في مهرجان
الفيلم بمراكش (الجزيرة)

وجوه وجوائز
ومن الفقرات المهمة التي كرسها مهرجان مراكش الدولي للفيلم كل دورة، فقرة تكريم وجوه سينمائية عالمية وعربية ووطنية.

وإلى جانب تكريم الفنان المصري عادل إمام، سيتم تكريم الكاتب جيريمي إيرونس والكوميدي فيغو مورتينسن، كما تكرم المنتجة المغربية خديجة علمي والمنتج المغربي زكريا علوي.

وسيكون موعد الجمهور المراكشي، خلال هذه الدورة، مع 22 جنسية سينمائية عبر 87 فيلما، بما في ذلك 13 فيلما تعتبر أول إنتاج لمخرجيها، ومن بينها ثمانية أفلام ستدخل غمار المنافسة بحثا عن التتويج.

وتتكون لجنة تحكيم هذا العام التي ترأسها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير، من الكاتب والمنتج الهندي ريتيش باترا، ومجموعة أخرى من كتاب السيناريو والملحنين من فرنسا وإيطاليا ورومانيا وكولومبيا، فضلا عن المغرب.

المصدر : الجزيرة