سعيد دهري-الدوحة

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام مساء الخميس عن إطلاق "صندوق الفيلم القطري" لدعم المواهب القطرية العاملة في قطاع السينما. 

وقالت الرئيسة التنفيذية بالإنابة للمؤسسة ومديرة مهرجان أجيال السينمائي فاطمة الرميحي: إن "صندوق الفيلم القطري" وسيلة إضافية لوسائل دعم صناعة الأفلام التي تعمل المؤسسة على تعزيزها لتطوير المواهب المحلية ودعم المجتمع الإبداعي في قطر. 

وأوضحت فاطمة الرميحي في كلمة لها خلال بدء عروض أفلام برنامج "صنع في قطر" أن "صندوق الفيلم القطري" سيبدأ استقبال الطلبات العام المقبل من خلال دورتين لتقديم الطلبات للمخرجين والكتاب القطريين، وسيقدم الدعم لتطوير أربعة أفلام طويلة وتطوير وإنتاج ثمانية قصيرة. 

وأضافت أنه سيتم اختيار فيلم واحد من الأفلام الأربعة الطويلة على الأقل عام 2016 ليحظى بالتوجيه والدعم المالي من "صندوق الفيلم" خلال عملية الإنتاج. 

وأكدت مديرة مهرجان أجيال السينمائي أن الأفلام الطويلة والقصيرة مؤهلة للحصول على تمويل بقيمة 182.500 ريال قطري حيث ستعمل مؤسسة الدوحة للأفلام على مساعدة المشاركين الذين يتم اختيارهم لإنجاز أفلامهم  في كل مستويات ومراحل إنتاج أعمالهم.

وأبرزت فاطمة الرميحي أن "صندوق الفيلم القطري" يشكل مرحلة جديدة في توفير وسائل الدعم التي تقدم لصانعي الأفلام في قطر، لاسيما أن الأعوام الأخيرة شهدت نمواً ملحوظاً في صناعة الأفلام المحلية من حيث عددها ونوعيتها. 

وستعمل مؤسسة الدوحة للأفلام بالتعاون مع المشاريع التي ستستفيد من التمويل على تطوير وإتمام السيناريو ووضع جدول وميزانية للفيلم، وكذلك توفير فريق إبداعي وتقني لتصوير الفيلم وتقديم التوجيه اللازم من قبل خبراء سينمائيين وفق الحاجة. 

مجموعة من المشاركين بـ"صنع في قطر" (الجزيرة نت)

منح وتمويل
وتخصص مؤسسة الدوحة للأفلام برنامجا للمنح والتمويل، حيث يقدم الدعم في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج لصانعي الأفلام من قطر وجميع أنحاء العالم.

كما تُقدم دعما لوجستيا وإبداعيا ومساهمات مالية لصانعي الأفلام في قطر من خلال البرامج التعليمية التي تنظمها.

وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام قد قدمت هذا العام لصانعي الأفلام دعما ومنحا لـ21 مشروعا من 14 بلدا من بينها أربعة أفلام من قطر، في إطار برنامج المنح التمويلية الذي أطلقته المؤسسة من أجل تعزيز التبادلات الثقافية والفنية بين مخرجي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول العالم.

وانطلقت الخميس عروض مسابقات برنامج "صنع في قطر" الذي يتبارى فيها عشرون فيلما قصيرا، تتناول مواضيع مختلفة منها الرعاية الصحية وترشيد الاستهلاك، في إطار تعاون مؤسسة الدوحة للأفلام مع نظام التأمين الصحي الاجتماعي وشركة الماء والكهرباء القطرية (كهرماء). وتستمر العروض حتى يوم غد الجمعة.

المصدر : الجزيرة