اختارت مؤسسة الفكر العربية في بيروت عبر لجان متخصصة 8 أعمال عربية في 8 مجالات متنوعة من بين حوالي 300 عمل من 20 بلدا عربيا وصلت إلى المرحلة النهائية, وسيجري توزيع الجوائز في مؤتمر فكر 13 في المملكة المغربية.

علي سعد-بيروت

سجل مبدعون من كل من مصر ولبنان والعراق والأردن واليمن وسوريا أسماءهم في سجل المبدعين العرب بفوزهم بجائزة الإبداع العربية للعام 2014، التي تنظمها مؤسسة الفكر العربية في بيروت للسنة الثالثة عشر على التوالي.

واختارت المؤسسة عبر لجان متخصصة ثمانية أعمال عربية في ثمانية مجالات متنوعة من بين حوالي 300 عمل من 20 بلدا عربيا وصلت إلى المرحلة النهائية, وسيجري توزيع الجوائز في مؤتمر فكر 13 الذي يعقد من 3 إلى 5 ديسمبر/كانون الأول القادم في المملكة المغربية.

وقالت حنان رزوق من مؤسسة الفكر العربي للجزيرة نت إن الأعمال المقدمة تخضع لنوعين من المعايير التي يجب أن تطابقها، وهي معايير اللجان المتخصصة التي تتشكل سنويا، والمعايير العامة للمؤسسة التي يجب تستوفيها جميع الأعمال.

وأكدت رزوق أن الأعمال التي فازت قدمت جديدا في عالم الإبداع كل في مجاله، موضحة أن الجائزة تمنح لأهم كتاب عربي إضافة إلى ثمانية مجالات هي: الإبداع العلمي والتقني والاقتصادي والأدبي والمجتمعي والإعلامي والفني.

أعلن وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي في مؤتمر صحفي فوز الدكتور خالد عزب من مصر بجائزة أهم كتاب عربي عن كتابه "فقه العمران: العمارة والمجتمع والدولة في الحضارة الإسلامية".

أهم كتاب عربي
وأعلن وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي في مؤتمر صحفي فوز الدكتور خالد عزب من مصر بجائزة أهم كتاب عربي عن كتابه "فقه العمران: العمارة والمجتمع والدولة في الحضارة الإسلامية".

ويعد الكتاب دراسة شاملة للعلاقة بين العمارة الإسلامية والمجتمع الذي صاغ البيئة العمرانية والأنماط المعمارية والدولة التي يحدد المؤلف حدود سلطتها في المجال العمراني.

ويتناول الكتاب فقه العمران والإطارات الحاكمة له، ودور الفقه في التنظيم والتخطيط العمراني للمدن، مرورا بفقه عمارة المساجد، إلى فقه الأسواق والمنشآت التجارية والمساكن، وصولا إلى محصلة الإبداع المعماري في الحضارة الإسلامية.

وخالد عزب هو ابن محافظة كفر الشيخ في مصر، حائز على شهادة دكتوراه من كلية الآثار في جامعة القاهرة, وهو عضو في الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

ولعزب مؤلفات عدة في مجال العمارة والعمران منها: الأهرامات المصرية أسطورة البناء والواقع بالاشتراك، والمدن التراثية في العالم الإسلامي، والتراث الحضاري والمعماري للمدن الإسلامية.

وإضافة إلى جائزة أهم كتاب، فاز بجائزة الإبداع العلمي الدكتور ألفرد نعمان والدكتور عصام خليل من لبنان عن مشروعهما المشترك "تطوير دواء MM-MTA للعلاجات اللبيّة".

فاز بجائزة الإبداع العلمي الدكتور ألفرد نعمان والدكتور عصام خليل من لبنان عن مشروعهما المشترك "تطوير دواء MM-MTA للعلاجات اللبيّة"

المرتبة الأولى
وكان البحث فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة علمية نظمتها الجمعية الفرنسية للعلاجات اللبية في عام 2009 لاختيار أهم بحث علمي في هذا الموضوع، والذي تتنافس فيه مشاريع بحثية يتقدم بها أطباء يمثلون كبريات الجامعات والمختبرات البحثية العالمية.

وشرح نعمان للجزيرة نت فوائد الاختراع الذي هو عبارة عن حشوة توضع في الضرس، مبينا أنه يعمل في حالات استثنائية ويحافظ على أضراس الإنسان من التلف وخصوصا الأطفال، الذين قد يتوقف لسبب معين نمو ضرسهم إذا سُحب العصب منه، لافتا إلى أن وضع هذه الحشوة يساعد الضرس على النمو من جديد.

وقال نعمان إنه يمكن أيضا استعماله للكبار لتسكير ثغرات في الضرس قد تكون ناجمة عن عملية ما كبديل عن زراعة ضرس جديد، مشيرا إلى أن سعره ليس مرتفعا وبات موجودا في كل دول العالم تقوم بتوزيعه شركة أدوية فرنسية.

وحصد الدكتور مشهور مصطفى بني عامر من الأردن جائزة الإبداع التقني عن "النظام العلاجي الذكي"، كما نال جائزة الإبداع الاقتصادي الدكتور سالم توفيق النجفي من العراق عن كتاب "سياسات الأمن الغذائي العربي في حالة الركود في اقتصاد عالمي متغيّر".

وحاز على جائزة الإبداع المجتمعي عبد الرحمن محمد السقاف من اليمن عن برنامج "حضرموت للتمويل الصغير"، في حين فاز بجائزة الإبداع الإعلامي عبد السلام محمد هيكل من سوريا عن موقع "اقتصادي دوت كوم"، ونال جائزة الإبداع الأدبي الدكتور نجم عبد الله كاظم من العراق عن كتاب "نحن والآخر في الرواية العربيّة المعاصرة"، وفازت بجائزة الإبداع الفني المطربة ريما خشيش من لبنان عن عملها الفنّي "هوى".

المصدر : الجزيرة