"التنين" الروسي يفوز بجائزة مهرجان أبو ظبي السينمائي

epa01147252 Attenders during the Gala dinner at the opening of the Middle East International Film Festival 2007 in Abu Dhabi, UAE, 14 October 2007. The Festival started on 14 October and lasts until the 19 October. EPA/ALI HAIDER
حفل عشاء في افتتاح مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي عام 2007 (الأوروبية)

فاز الفيلم الروسي "لافاياثان" (التنين) بجائزة اللؤلؤة السوداء للأفلام الروائية الطويلة، وهي الجائزة الكبرى في مهرجان أبو ظبي السينمائي الذي اختتم أعمال دورته الثامنة مساء أمس الجمعة.

والفيلم الذي يبلغ طوله 141 دقيقة من إخراج أندريه زفيانكتسِف ويتناول الواقع الروسي، وكيف تسير بلاده نحو محاولة استعادة زمن القيصر والقوة الإقليمية.

وشهدت العاصمة الإماراتية أبو ظبي الليلة الماضية الإعلان عن الفائزين في فئات مسابقات الأفلام الثلاث، التي تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

ونال جائزة أفضل ممثل ألكسيه سيريبرياكوف عن فيلم لافاياثان (التنين)، وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى ماريا بونفي عن دورها في الفيلم الدانماركي "فرصة ثانية"، وحصل الفيلم العراقي الألماني "ذكريات منقوشة على حجر" على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي.

أكراد العراق
ويدور الفيلم الذي أخرجه شوكت أمين كوركي عن "المجزرة" التي ارتكبها الرئيس العراقي السابق صدام حسين بحق الأكراد في إقليم كردستان عام 1988، وذهب ضحيتها مائتا ألف قتيل.

وفاز اللبناني غسان سلهب بلقب أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه الوادي.

وفي مسابقة آفاق جديدة، ذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء إلى الفيلم الإيطالي الألماني "العجائب" للمخرج أليتشه رورواتشر.

ونال الفيلم الأردني "ذيب" جائزة أفضل فيلم عربي للمخرج ناجي أبو نوار، وذهبت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي إلى إلياس سالم مخرج فيلم "الوهراني".

الأفلام الوثائقية
وذهبت جائزة مسابقة الأفلام الوثائقية إلى فيلم "فيرونجا" للمخرج أورلاندو فون إينزيدل، بينما نال جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي فيلم "المطلوبون الـ18" للمخرجين عامر شوملي وبول كاون.

ونالت ياسمين فضة مخرجة فيلم "ملكات سورية" لقب أفضل مخرج عربي عن هذه المسابقة.

وقال مدير المهرجان علي الجابري في حفل الختام إن الدورة الثامنة التي استمرت عشرة أيام وعرض فيها نحو مائتي فيلم هي أقوى دورات المهرجان، بسبب تنوع المشاركات في جميع المسابقات.

وأكد الجابري أن الهدف من المهرجان هو تكريس لغة سينمائية غير تلك السائدة في العالم العربي، حيث يعقد المهرجان حوارات ونقاشات وورش عمل إضافة إلى تقديمه سنويا منحا إنتاجية لتشجيع السينمائيين العرب.

وانطلقت دورة المهرجان هذا العام بمشاركة حشد من نجوم وصناع السينما العرب والغربيين والآسيويين.

المصدر : وكالات