سعيد دهري-الدوحة

انطلقت الخميس بالدوحة فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية بمشاركة 161 فيلما من 60 دولة.

وقال رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني "يلتئم مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية هذا العام تحت شعار "خطوات" لمراجعة ما أنجزناه في عشر سنين ونقف عند ما تعلمناه وما أصبح لدينا من خبرة، وننطلق منه إلى العشرية القادمة".

وأكد حمد بن ثامر في كلمته الافتتاحية أن المهرجان يسخر خبرات الشبكة لتعزيز مقاييس الإبداع من أجل مضاهاة أرقى ما يعرض في المهرجانات العالمية.

وذكر رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية بوضع الزملاء الإعلاميين الثلاثة الذين لا يزالون "يقبعون في السجون المصرية من دون ذنب ارتكبوه، إلا سعيهم وراء الحقيقة"، مؤكدا أن الشبكة ستقوم بكل ما هو مطلوب كي ينالوا حريتهم.

الشيخ حمد بن ثامر: المهرجان يسخر خبرات الشبكة لتعزيز مقاييس الإبداع (الجزيرة)

وأشار إلى أن حجم طلبات المشاركة وأعداد الأفلام التي قبلت من بلدان متعددة يعزز الأمل في الارتقاء بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية إلى آفاق أرحب وأكثر تميزا, واعتبر هذا المهرجان ميدانا إنسانيا جميلا يحتفي بالإبداع والمبدعين ويقدم لهم ما يليق بإبداعاتهم.
 
غزة في الافتتاح
وكانت غزة حاضرة في افتتاح المهرجان، حيث تم عرض فيلم "أوتار مقطوعة" للمخرج الفلسطيني أحمد حسونة.

ويتحدث الفيلم عن أطفال غزة كانوا يحلمون أن يصبحوا عازفين مشهورين قبل أن يتبدد حلمهم وتتغير أفكارهم الجميلة بفعل الاحتلال الغاصب والقصف الإسرائيلي.

وكانت الوصلة الفنية التي قدمتها فرقة الكوفية الفلسطينية مسايرة لموضوع فيلم "أوتار مقطوعة" ومكملة لمشهد غزة، عبر أمل الكلمة الصادحة ورقصات الدبكة الجميلة واللحن الشجي.

وتلا الاستعراض الفلكلوري عرض فيلم ما بعد الافتتاح "الخيول البشرية" للمخرجين الإيطاليين روزاريو سيمانيلا وماركو لانديني.

ويتضمن المهرجان الذي يختتم يوم الأحد المقبل عروضا لـ161 فيلما بين الطويلة والمتوسطة والقصيرة وأفق جديد المتنافسة على جوائز المهرجان.

إلى جانب ذلك، ستقام سلسلة من الندوات تتناول قضايا جوهرية في عالم الأفلام التسجيلية والأعمال الإبداعية، بالإضافة إلى ورش عمل إعلامية متخصصة تقام لأول مرة، فضلا عن المعرض المصاحب الذي تشارك فيه مجموعة كبيرة من المحطات الفضائية الأجنبية والعربية وشركات الإنتاج ودور نشر.

وسيتم ضمن الفعاليات المصاحبة يوم الجمعة تنظيم ندوة حول موضوع التوجهات التحريرية لإنتاجات قناة الجزيرة الوثائقية، وحفل توقيع كتاب قناة الجزيرة الوثائقية. كما يشهد تنظيم ورشة عمل قناة الجزيرة الوثائقية.

وفي الفترة المسائية من نفس اليوم، تعقد ندوة بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث حول "أهمية اللغة العربية ودورها في الإبداع الفكري والثقافي والإنساني".

المصدر : الجزيرة