موريتانيا تحيي مهرجان السينما يوم 23 أكتوبر

(L-R) Tunisian actor Hichem Yacoub, actor Ibrahim Ahmed aka Pino, actress Toulou Kiki and Tunisian actor Abel Jafri pose during the photocall for 'Timbuktu' at the 67th annual Cannes Film Festival, in Cannes, France, 15 May 2014. The movie is presented in the Official Competition of the festival which runs from 14 to 25 May.
كوكبة من الممثلين الذين أدوا البطولة في الفيلم الموريتاني "تمبكتو" أثناء عرضه بمهرجان كان (الأوروبية)

قال مدير دار السينما الموريتانية المخرج عبد الرحمن ولد أحمد سالم إن الدار ستطلق النسخة التاسعة من مهرجان السينما الموريتانية يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضاف ولد أحمد سالم أن المهرجان الذي يعقد سنويا ستستمر فعالياته خمسة أيام، وسيشمل دورات تدريبية في مجال السينما خاصة بالشباب الهواة والمبتدئين في مجال الإخراج.

وأشار إلى أن الدورة التاسعة ستتضمن كذلك عروضا لبعض الأفلام المحلية، منها فيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو حول مدينة "تومبكتو" المالية، والذي يحمل نفس اسم المدينة، مضيفا أن هذا الفيلم عرض في مهرجان "كان" السينمائي الفرنسي وحصل على جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الصحافة الفرنسية لأحسن فيلم.

كما أوضح مدير دار السينما الموريتانية -وهي مؤسسة غير حكومية- أن المهرجان ستعرض فيه أفلام أجنبية أخرى بينها أفلام مصرية وفرنسية ويابانية، وسيحضره مخرجون عرب وأجانب.

وعرفت السينما الموريتانية طفرة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، إلا أن أداءها تراجع بشكل كبير على مدار العقود الأخيرة، قبل أن تؤسس مجموعة من الشباب السينمائيين دارا للسينما عام 2005.

المصدر : وكالة الأناضول