بطلا فيلم "غرافيتي" جورج كلوني وساندرا بولوك رشحا أيضا لجائزتي أحسن ممثل وممثلة (الأوروبية)

 
تصدر فيلم "غرافيتي" للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون قائمة المرشحين للحصول على جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) وحصل الفيلم على 11 ترشيحا مقابل عشرة ترشيحات لفيلمين آخرين، ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في 16 فبراير/شباط المقبل في لندن.

ورشح الفيلم للحصول على جائزة أفضل فيلم، وأفضل فيلم بريطانى وأفضل مخرج وأفضل نص أصلى، وأفضل موسيقى أصلية وأفضل مونتاج، وأفضل صوت ومؤثرات بصرية، كما رشحت نجمة الفيلم ساندرا بولوك للحصول على جائزة أفضل ممثلة، وبطل الفيلم جورج كلونى للحصول على جائزة أفضل ممثل.

وحصل  فيلما "12 يرز آيه سليف" (12 عاما عبدا) و "أميركان هاسل" (الاحتيال الأميركي) على عشرة ترشيحات لكل منهما، يليهما فيلم "كابتن  فيليبس" بتسعة ترشيحات. وأفادت صحيفة ديلى ميل البريطانية بأن فيلمى "بهايند ذا سانديلابرا" و "سيفينغ مستر بانكس" حصلا على خمسة ترشيحات لكل منهما.

وحصل كل من أفلام "فيلومينا" و"راش" و"ذا وولف أوف وول ستريت" (ذئب وول ستريت) على أربعة ترشيحات لكل فيلم. ورشّح كل من أفلام "بلو جاسمين" و"ذي غريت غاتسبى" و"إنسايد ليون دافيس" و"نيبراسكا" لثلاث جوائز لكل منها. كما حصل فيلم "ذا هوبيت" بجزأيه الأخيرين على ترشيحين لكل منهما.

ورشّح  فيلم "12 عاما عبدا" للحصول على جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج ستيف ماكوين، وأفضل نص مقتبس، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل تصميم إنتاج. ورشّح بطله شيواتال إيجيوفور لجائزة أفضل ممثل، والممثل مايكل فاسبندر لجائزة أفضل ممثل مساعد، والممثلة لوبيتا نيونغ لجائزة أفضل ممثلة مساعدة.

رشّح الممثل ليونارد دى كابريو بطل فيلم "وولف أوف وول ستريت" لجائزة أفضل ممثل رئيسى، كما حصل الفيلم على ترشيحات لجائزة أفضل مخرج لمارتن سكورسيزى، وأفضل نص مقتبس

منافسة قوية
كما حصل فيلم "أميركان هاسل" على ترشيحات لجائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج ديفيد أو راسل، وأفضل نص أصلى وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل تصميم  ملابس ومكياج، ورشح أيضا بطله كريستيان بيل لجائزة أفضل ممثل رئيسى، والممثلة آيمى آدامز لجائزة أفضل ممثلة رئيسية، وكل من الممثل برادلى كوبر وجينفر لورانس لجائزتى أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة مساعدة.

وحصل فيلم كابتن فيليس على ترشيحات في فئات: أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج بول غرينغراس، وأفضل نص مقتبس، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل صوت. كما رشّح بطله توم هانكس لجائزة أفضل ممثل رئيسى، والممثل الصومالى بركات عبدى لجائزة أفضل ممثل مساعد.

ورشّح فيلم "فيلومينا" لجائزة أفضل فيلم بالإضافة إلى أفضل فيلم بريطانى، وأفضل نص مقتبس، وأفضل ممثلة رئيسية لجودى دنيش.

وحصل فيلم "بهايند ذا سانديلابرا" على ترشيحات لجائزة أفضل نص مقتبس، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل ملابس ومكياج، كما رشّح بطل الفيلم "مات ديمون" لجائزة أفضل ممثل مساعد. ورشح فيلم "سيفينغ مستر بانكس" لجائزة أفضل فيلم بريطانى، وأفضل كاتب أو منتج أو مخرج جديد، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل ملابس. وحصلت بطلته إيما تومسون على ترشيح لجائزة أفضل ممثلة رئيسية .

وضمت قائمة الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم بريطانى كلا من فيلم "مانديلا: طريق طويل للحرية" بالإضافة إلى أفلام "غرافيتى" و"فيلومينا"و"وسيفنغ مستر بانكس" و"ذي سيلفش جاينت" .

ورشّح الممثل ليونارد دى كابريو بطل فيلم "وولف أوف وول ستريت" لجائزة أفضل ممثل رئيسى، كما حصل الفيلم على ترشيحات لجائزة أفضل مخرج لمارتن سكورسيزى، وأفضل نص مقتبس .

وحصل فيلم "بلو جاسمين" على ثلاثة ترشيحات، وهي أفضل ممثلة لكيت بلانشيت، وأفضل ممثلة مساعدة لسالى هايكنز، وأفضل نص أصلى للمخرج وودى آلان. وتشمل قائمة المرشحات لجائزة أفضل ممثلة مساعدة  أيضا كلا من جوليا روبرتس وأوبرا وينفرى عن فيلمى "أوغست: أوساج كاونتى" و"ذا بوتلر".

المصدر : الألمانية