ملصق الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية (الجزيرة)
 
بمشاركة 62 فيلما من 19 دولة أوروبية والبلد المضيف مصر تنطلق مساء الأحد فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، وتحضر السينما الألمانية ضيف شرف على المهرجان الذي يفتتح بالفيلم المصري الجديد "لا مؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة.
 
وتدور أحداث الفيلم حول يوميات طفل مسيحي وعلاقته بزملائه المسلمين في المدرسة، ملقيا الضوء على قضية الفتنة الطائفية في المجتمع المصري بأسلوب بسيط من خلال علاقات الأطفال في المدرسة بزميلهم المسيحي، وتدخل الكبار من عائلات الأطفال والمدرسين في المفارقة التي يطرحها الفيلم.

ويضم المهرجان -الذي تم تأجيله من شهر سبتمبر/أيلول الماضي بسبب الظروف السياسية والأمنية في مصر- هذا العام مسابقتين، الأولى للأفلام المصرية والأوروبية الطويلة والأخرى للأفلام المصرية والأوروبية القصيرة وأفلام التحريك، وقررت إدارة المهرجان أن تتولى التحكيم في المسابقتين لجنة تحكيم واحدة.

ويرأس المخرج والممثل الروسي فلاديمير مينشوف لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرانشيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لورين والمنتجة الفرنسية ليز فايول، ومن إستونيا كادي لوك مديرة مهرجان إي سي يو للسينما الأوروبية المستقلة، والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير المصري سعيد شيمي.

وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما، بينها فيلم الافتتاح المصري، في حين تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 23 فيلما إلى جانب عروض لأفلام خارج المسابقتين بينها أفلام لسينمائيين تقرر تكريمهما هما النجم المصري نور الشريف والمخرج والممثل الروسي فلاديمير مينشوف.

وتضم فعاليات المهرجان قسما خاصا يعرض ثمانية أفلام تعبر عن موجة السينما الشبابية الألمانية التي ظهرت نهاية الثمانينيات من القرن الماضي بعد إعادة توحيد شطري ألمانيا، كما يقيم ندوة خاصة للسينمائيين الألمان بمشاركة عضو لجنة التحكيم الممثلة فرانشيسكا بيتري.

ويعرض المهرجان خارج المسابقة الرسمية ثمانية أفلام مصرية معبرة عن الموجة الجديدة التي بدأت مع استخدام المخرجين المصريين لتقنية "الديجتال"، وبينها فيلمَا "فتاة المصنع" للمخرج الكبير محمد خان و"المدينة" للمخرج يسري نصر الله.

كما ينظم المهرجان ندوة حول "السينما والتغيير السياسي والاجتماعي"، تناقش المتغيرات التي نتجت عن ثورة الاتصالات وتأثيرها على السينما وأنماط السينما الجديدة وأثرها على الإنتاج السينمائي وثورة الصور وحركات الاحتجاج السياسي، ويشارك فيها الأديب بهاء طاهر والناقد جابر عصفور والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والناقد علي أبو شادي والفنان نور الشريف  والمخرج محمد كامل القليوبي.

المصدر : الألمانية