معجم جديد لمصطلحات الأدب الإسلامي
آخر تحديث: 2013/9/5 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/5 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/1 هـ

معجم جديد لمصطلحات الأدب الإسلامي

صدر هذا العام 1434هـ/2013م كتاب جديد بعنوان "معجم مصطلحات الأدب الإسلامي"، من تأليف محمد بن عبد العظيم بنعَزّوز، وأصدرته "دار كنوز إشبيليا" بالعاصمة السعودية الرياض.

ويتناول الكتاب -الذي يتكون من جزأين- بالتعريف والشرح مختلف مصطلحات الأدب الإسلامي ونقده وجميع مفاهيمه وأسسه النظرية، مشفوعة بجملة من النصوص الشعرية والنثرية من هذا الأدب الأصيل.

وقد حاول المؤلف كما يقول "استنباط الكثير من المصطلحات من الأدب الإسلامي ذاته، دون إهمال المصطلحات التي يشترك فيها مع غيره من الآداب، وخاصة الفنّيَّة منها التي تدخل في نطاق ما يسمى بالمُشترَك الإنساني الذي لا يؤثر على جوانب التفرّد والخصوصية".

ويقول المؤلف -وهو أستاذ بالتعليم العالي بكلية الآداب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بالمغرب- إن في هذا الكتاب "مصطلحات لم يسبق تداولها من قبل في مجال الأدب، أدرجت في هذا المعجم لاتصالها الوثيق بأسسه الفكرية".

ويضيف بنعَزّوز أن مصطلحات هذا المعجم "تتعلق بالأدب الإسلامي في جوانبه العقدية والفكرية وفي جوانبه الفنية، وبفنونه وأنواعه ومكوناتها وعناصرها".

وأشار المؤلف إلى أنه بدأ في وضع مصطلحات هذا المعجم لمّا لاحظ افتقار مكتبة الأدب الإسلامي الحديث إلى معجم يضبط دلالة الكثير من المصطلحات المتداولة، ويُقدِّم مصطلحات جديدة تحمل سمات هذا الأدب، ويُساهم في وضع أصوله الفنية والفكرية.

ويضيف "اتضحت لي إجرائية هذه المصطلحات وانسجامها مع طبيعة الأدب الإسلامي ووظيفته من خلال البحوث التي أشرفت عليها بالجامعة، وتأكد لي من ذلك أن دراسة هذه المصطلحات ومحاولة تطبيقها على هذا الأدب هي البوابة الرئيسية المؤدية إلى إبراز معالم منهج إسلامي في دراسة الأدب ونقده".

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: